منتدى إسماعيل مليجي التعليمي
مرحبا بك أيها العضو الكريم في منتدي إسماعيل مليجي التعليمي ونتمنى لك الإستفادة من الموقع ونأمل مشاركتك معنا للإرتقاء بالمنتدى . مع تحيات مدير المنتدى
جمال عزت ابراهيم السيد
منتدى إسماعيل مليجي التعليمي
مرحبا بك أيها العضو الكريم في منتدي إسماعيل مليجي التعليمي ونتمنى لك الإستفادة من الموقع ونأمل مشاركتك معنا للإرتقاء بالمنتدى . مع تحيات مدير المنتدى
جمال عزت ابراهيم السيد
منتدى إسماعيل مليجي التعليمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


يهتم المنتدى بكل ما يهم الطلاب والمعلمون ويوفر كل ما يحتاجون إليه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

الرجاء من جميع الزوار الاشتراك في المنتدى لكي يتمكنوا من المشاركة في المنتدى

أسرة إدارة منتدى إسماعيل مليجي التعليمي ترحب بالسادة الأعضاء وترجو منهم المشاركة الفعالة في جميع أقسام المنتدى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
عليك تنوين الكلمات المنونة حسدني
المواضيع الأخيرة
» موضوع نائب الفاعل ثان متوسط ف1
اخيبار قياس اللغة العربية Icon_minitime1الإثنين 16 نوفمبر 2015 - 7:52 من طرف محمود نصر نصر

» الجملة الفعلية المنفية (ثان متوسط) ف1
اخيبار قياس اللغة العربية Icon_minitime1الأربعاء 11 نوفمبر 2015 - 12:21 من طرف محمود نصر نصر

» "تنمية مهاراتي اكتشاف المغالطات وتقدير درجة صحة الاستدلال
اخيبار قياس اللغة العربية Icon_minitime1الثلاثاء 10 نوفمبر 2015 - 22:02 من طرف Admin

» الرسم الإملائي (رسم الكلمات المنونة تنوين نصب )
اخيبار قياس اللغة العربية Icon_minitime1الثلاثاء 10 نوفمبر 2015 - 11:32 من طرف محمود نصر نصر

» الصنف اللغوي ( الأسماء الخمسة) ثان متوسط
اخيبار قياس اللغة العربية Icon_minitime1الثلاثاء 10 نوفمبر 2015 - 11:26 من طرف محمود نصر نصر

» تسجيل صوتي لنص الضيف الثقيل 2ط ف1
اخيبار قياس اللغة العربية Icon_minitime1الأحد 8 نوفمبر 2015 - 10:29 من طرف محمود نصر نصر

» التحليل الأدبي ( الضيف الثقيل)الوحدة الثانية 2ط ف1
اخيبار قياس اللغة العربية Icon_minitime1الأحد 8 نوفمبر 2015 - 10:26 من طرف محمود نصر نصر

» استراتيجية القراءة الوحدة الثانية 2ط ف 1
اخيبار قياس اللغة العربية Icon_minitime1الأحد 8 نوفمبر 2015 - 10:21 من طرف محمود نصر نصر

» الفهم القرائي (الصدقة والكوب)للوحدة الثانية ثان متوسط ف1
اخيبار قياس اللغة العربية Icon_minitime1الأحد 8 نوفمبر 2015 - 10:17 من طرف محمود نصر نصر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 7 بتاريخ السبت 7 أكتوبر 2017 - 17:01
موضوعك الأول
اخيبار قياس اللغة العربية Icon_minitime1السبت 17 أكتوبر 2015 - 16:04 من طرف Admin
مرحبا بك أيها العضو الكريم في منتداك الخاص وهنيئاً لك بانضمامك إلى عائلة أحلى منتدى.

هنا نوفر لك بعض المعلومات القيمة التي ستساعدك بالبدئ في إدارة منتداك.

>> كيف تدخل إلى لوحة الإدارة؟

للدخول إلى لوحة إدارة منتداك …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية

 

 اخيبار قياس اللغة العربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
إسماعيل أحمد مليجي

إسماعيل أحمد مليجي


عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 18/10/2015

اخيبار قياس اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: اخيبار قياس اللغة العربية   اخيبار قياس اللغة العربية Icon_minitime1الأحد 25 أكتوبر 2015 - 22:46


الدرجة تحريري 25
شفـهي 25
اختبار قياس مستوى في اللغة العربية
الاسم /..........................................

تمعن في النص الآتي : واجب عما يتعلق به ، ثم انتقل إلى ما بعدها :
((كان هارون بن زياد مؤدباً للواثق بالله فلما تولى الواثق بالله الخلافة .
دخل عليه هارون ، فبالغ في إكرامه ...
فلما قيل له : يا أمير المؤمنين أعزك الله من هذا الذي أهلته لكل هذا الإجلال ؟
فقال )) هو أول من فتق لساني , وأدناني من رحمة الله))
1 - النقط الموضوعة في النص بعد جملة (( فبالغ في إكرامه.... ...)) تدل على :
أ - حذف شيء من العبارة . ب - جودة العبارة
ج - اختصار الكلام . د - بداية فقرة جديدة .
2- جميع الجمل الآتية مشتملة على كلمات فيها همزة قطع , ما عدا جملة واحدة هي :
أ - تولى الواثق بالله الخلافة ب - يا أمير المؤمنين .
ج - أعزك الله د - أدناني من رحمة الله .
3- إذا حذفت ( كان ) التي في أول النص و يكون ضبط كلمة ( مؤدب ) هو :
أ – مؤدبٌ .ب - مؤدبُ .
ج - مؤدباً . د - مؤدبٍ .
4- من هذا الذي أهلته ؟ اشتملت هذه الجملة بالترتيب على أسماء :
أ - استفهام , موصول , إشارة . ب - استفهام , إشارة , موصول .
ج - موصول , إشارة , استفهام . د - إشارة , موصول , استفهام .
5- الأفعال ( كان , بالغ , ولى , تنهل ) نوعها :
أ - الأخير مضارع , وبقية الأفعال ماضي ب - الفعلان الأولان ماضيان , والأخيران مضارعان .
ج - الثالث مضارع وبقية الأفعال ماضية . د - جميعها أفعال ماضية
6- للكشف عن معنى كلمة (( الإجلال )) في المعجم يرجع إلى مادة :
أ - جلّ . ب - يجلّ .
ج - جَلّلّ . د - جلال .
7- المرادف اللغوي لكلمة ( فتق) :
أ - رشق . ب - رَتَقَ . ج - فَتحَ . د – قَطَعَ .
8- أي المجموعات الآتية كتبت فيها كلمة خطأ :
أ - قراءة , سَئَل . ب - نبأ , شيء .
ج - مأدبة , شاطئ . د - عبء , ظمآن .
9- غادرت الطائرة ....... الكلمة الصحيحة رسماً المناسب وضعها في الفراغ هي :
أ - مساءُاً . ب - مسآءً . ج - مساءًا . د - مساءً .
10- ...........طالب العلم إلى المجد , و ......... إلى فعل الخير .
الكلمتان الصحيحتان رسماً , المناسب وضعهما في الفراغين هما :
أ - سما ، سعى . ب - سمى , سعا .
ج - سما , سعا . د - سمى , سعى .
11 - في الجمل الآتية كلمات مركبة وقد وضع تحتها خطوط ولكن إحداها كتبت بطريقة غير صحيحة وهي :
أ – حّبذا الإخلاص في العمل . ب – ممّن أخذت الكتاب ؟
ج – يجب ألا تتهاون في أداء الصلاة . د - أصنع المعروف عند إذ تكسب المودة .

12- أي من الجمل التالية يوجد فيها كلمة كتبت خطأً إملائياً ؟
أ - في الهجرة النبوية عبر وعظات . ب - كن عوناً لدعات الخير .
ج - دعوة المظلوم مستجابة . د - الجنة تحت أقدام الأمهات .
13- أي من الجمل التالية اشتملت على كلمة زيد في آخرها ألف خطأً ؟
أ - المعلمون حضروا مبكرين . ب - معلموا المدرسة حاضرون .
ج - تجنبوا جلساء السوء . د - خصص جزءاً من وقتك لقراءة القرآن .
14- أكرمت المدرسة ( 14 ) معلماً ( القراءة الصحيحة للعدد في الجملة السابقة ) هي :
أ - أربعة عشر . ب - أربعة عشرة . ج - أربع عشر . د - أربع عشرة .
15- أي الأفعال التالية متصرف؟
أ) ماخلا. ب) ليس. ج) بئس. د) حفظ.
16- ( إن القلوب إذا تنافر ودها مثل: الزجاجة كسرها لا يشعب )
الضبط الصحيح لأواخر الكلمات التي تحتها خط في البيت هو على التوالي :
أ - فتحة , سكون , فتحة . ب - ضمة , فتحة , سكون .
ج - سكون , ضمة , كسرة . د - فتحة , فتحة , كسرة
17- في البيت تشبيه جميل . له أثره القوي في المعنى لأنه :
أ – عبر عن المعنى بكلام موجز . ب - أظهر المعنى بألفاظ مناسبة .
ج - أبرز المعنى بصورة حسية . د - صور المعنى دون أن يكرر اللفظ .

18- المعنى المراد من قول الشاعر : (( لا يشعب))هو :
أ - يتعذر جبر الزجاج . ب - يصعب لمسها مكسورة .
ج - تتعرض للكسر بسهولة . د - يستحيل تفرق قطعها .
19- أعرب ما يأتي : قال تعالى :
(( أليس ذلك بقادر على أن يحي الموتى )) (8 القيامة)

******************************************************

الإجابة
1- ( أ ) ما هي علامات الترقيم اشرح بعضها
2- ( أ ) ما هي مواضع ألف الوصل وهمزة القطع
3- ( أ ) كان وأخواتها متى تكون تامة ومتى تكون ناقصة
4- ( ب ) ما هو الاسم المعرب في أسماء الإشارة والاسم الموصول
5- ( أ ) اذكر المبني والمعرب من الأفعال
6- ( أ )
7- ( د )
8- ( أ ) ما هو قانون أقوى الحركات في كتابة الهمزة
9- ( د ) حدد نوع الهمزات الآتية ( ابتداء – سماء – حمراء )
10- ( أ )
11- ( د )
12- ( ب )
13- ( ب )
14- ( أ ) مثل للعدد المفرد (1-2 ،3-9 ) مثل للعدد المركب ( 1-19) مثل للعددالمعطوف(12 -99 )
15 - ( د ) ما الفرق بين الفعل الجامد والفعل المتصرف
16- ( د )
17- ( ج )
18- ( أ )
19-
أليس : الهمزة للاستفهام وليس حرف ناسخ
ذلك : اسم ليس منصوب وعلامة نصبه الفتحة
بقادر : الباء : حرف جر وقادر : اسم مجرور وعلامة جرة الكسرة
على : حرف جر
أن : حرف مصدري وناصب
يحي : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعة الضمة المقدرة منع من ظهورها الثقل والفاعل ضمير مستتر تقديره(هو)
الموتى: مفعولا به منصوب وعلامة نصبه الفتحة
****************************************************

• مواضع همزة القطع وألف الوصل
همزة القطع
1- في الحروف ( إن –أن – إلا - إذا ...........
2- الفعل الرباعي أمره و ماضيه ومصدرة ( أحسن – أحسن- إحسان )
3- ماضي الثلاثي ( أمن – أخذ )
4- الفعل المضارع المبدوء بهمزة ( أستغفر الله )
5- في الأسماء ( أحمد –أسماء – إبراهيم ...........
ألف الوصل
1- في الفعل الخماسي والسداسي الماضي والأمر والمصدر ( انطلق – انطلق – انطلاق )
2- في الأسماء المشهورة ( ابن – ايمن الله – ايم الله – اثنان – اثنتان – امرؤ – امرأة )
3- في الفعل الأمر الثلاثي ( اكتب – اذكر-اهرب )
4- في ( ال) التعريف
• كان وأخواتها تكون تامة عندما تحتاج إلى فاعل ) تلبدت السماء بالغيوم فكان المطر..(
كان وأخواتها تكون ناقصة عندما تدخل على الجملة الاسمية وتحتاج إلى خبر
)كان الله غفورا رحيما(
• الأسماء المعربة من أسماء الإشارة ( هذان – هذين – هاتان – هاتين )
الأسماء المعربة من الأسماء الموصولة ( الذين – اللذان – اللتان – اللتين )
• المبني والمعرب من الأفعال
الفعل الأمر والماضي مبنيان
والفعل المضارع معرب ولكن مبني في موضعين إذا اتصل بنون التوكيد ونون النسوة ( والله لأكيدن أصنامكم ) ( نون التوكيد )
( الأمهات يرضعن الأطفال )( نون النسوة )
• قانون أقوى الحركات في كتابة الهمزات
(الكسرة – الضمة – الفتحة – السكون ) خطيِئة - فؤاد – سأل – عبء
أي أن الهمزة تتبع أقوى الحركات
• نوع الهمزات
( ابتداء – همزة أصلية ) لأن الألف والهمزة في أصل الماضي في الكلمة (بدأ )
( سماء – منقلبة عن الأصل ) لأن الألف فقط في أصل الماضي في الكلمة ( سما ) ( حمراء – زائدة للتأنيث ) لأن الألف والهمزة ليست من أصل الكلمة في الماضي

• الفعل الجامد لا يتصرف بمعنى لا يأتي منه المضارع والأمر مثل
( بئس – نعم – ليس )
sunny sunny sunny
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اخيبار قياس اللغة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خطط قسم اللغة العربية
» إذاعة عن اللغة العربية
» اختبار اللغة العربية و المهارات التربوية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى إسماعيل مليجي التعليمي :: منتدى المناهج الدراسية :: منتدى اللغة العربية ( العام )-
انتقل الى: