منتدى إسماعيل مليجي التعليمي
مرحبا بك أيها العضو الكريم في منتدي إسماعيل مليجي التعليمي ونتمنى لك الإستفادة من الموقع ونأمل مشاركتك معنا للإرتقاء بالمنتدى . مع تحيات مدير المنتدى
جمال عزت ابراهيم السيد
منتدى إسماعيل مليجي التعليمي
مرحبا بك أيها العضو الكريم في منتدي إسماعيل مليجي التعليمي ونتمنى لك الإستفادة من الموقع ونأمل مشاركتك معنا للإرتقاء بالمنتدى . مع تحيات مدير المنتدى
جمال عزت ابراهيم السيد
منتدى إسماعيل مليجي التعليمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


يهتم المنتدى بكل ما يهم الطلاب والمعلمون ويوفر كل ما يحتاجون إليه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

الرجاء من جميع الزوار الاشتراك في المنتدى لكي يتمكنوا من المشاركة في المنتدى

أسرة إدارة منتدى إسماعيل مليجي التعليمي ترحب بالسادة الأعضاء وترجو منهم المشاركة الفعالة في جميع أقسام المنتدى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
تنوين عليك حسدني الكلمات المنونة
المواضيع الأخيرة
» موضوع نائب الفاعل ثان متوسط ف1
اختبار اللغة العربية  و المهارات التربوية  Icon_minitime1الإثنين 16 نوفمبر 2015 - 7:52 من طرف محمود نصر نصر

» الجملة الفعلية المنفية (ثان متوسط) ف1
اختبار اللغة العربية  و المهارات التربوية  Icon_minitime1الأربعاء 11 نوفمبر 2015 - 12:21 من طرف محمود نصر نصر

» "تنمية مهاراتي اكتشاف المغالطات وتقدير درجة صحة الاستدلال
اختبار اللغة العربية  و المهارات التربوية  Icon_minitime1الثلاثاء 10 نوفمبر 2015 - 22:02 من طرف Admin

» الرسم الإملائي (رسم الكلمات المنونة تنوين نصب )
اختبار اللغة العربية  و المهارات التربوية  Icon_minitime1الثلاثاء 10 نوفمبر 2015 - 11:32 من طرف محمود نصر نصر

» الصنف اللغوي ( الأسماء الخمسة) ثان متوسط
اختبار اللغة العربية  و المهارات التربوية  Icon_minitime1الثلاثاء 10 نوفمبر 2015 - 11:26 من طرف محمود نصر نصر

» تسجيل صوتي لنص الضيف الثقيل 2ط ف1
اختبار اللغة العربية  و المهارات التربوية  Icon_minitime1الأحد 8 نوفمبر 2015 - 10:29 من طرف محمود نصر نصر

» التحليل الأدبي ( الضيف الثقيل)الوحدة الثانية 2ط ف1
اختبار اللغة العربية  و المهارات التربوية  Icon_minitime1الأحد 8 نوفمبر 2015 - 10:26 من طرف محمود نصر نصر

» استراتيجية القراءة الوحدة الثانية 2ط ف 1
اختبار اللغة العربية  و المهارات التربوية  Icon_minitime1الأحد 8 نوفمبر 2015 - 10:21 من طرف محمود نصر نصر

» الفهم القرائي (الصدقة والكوب)للوحدة الثانية ثان متوسط ف1
اختبار اللغة العربية  و المهارات التربوية  Icon_minitime1الأحد 8 نوفمبر 2015 - 10:17 من طرف محمود نصر نصر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 7 بتاريخ السبت 7 أكتوبر 2017 - 17:01
موضوعك الأول
اختبار اللغة العربية  و المهارات التربوية  Icon_minitime1السبت 17 أكتوبر 2015 - 16:04 من طرف Admin
مرحبا بك أيها العضو الكريم في منتداك الخاص وهنيئاً لك بانضمامك إلى عائلة أحلى منتدى.

هنا نوفر لك بعض المعلومات القيمة التي ستساعدك بالبدئ في إدارة منتداك.

>> كيف تدخل إلى لوحة الإدارة؟

للدخول إلى لوحة إدارة منتداك …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية

 

 اختبار اللغة العربية و المهارات التربوية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
إسماعيل أحمد مليجي

إسماعيل أحمد مليجي


عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 18/10/2015

اختبار اللغة العربية  و المهارات التربوية  Empty
مُساهمةموضوع: اختبار اللغة العربية و المهارات التربوية    اختبار اللغة العربية  و المهارات التربوية  Icon_minitime1الأحد 25 أكتوبر 2015 - 22:49

اختبار اللغة العربية  و المهارات التربوية

1) مصطلح التربية يعني :
أ - تهذيب السلوك لدى الإنسان .
ب - تعليم الإنسان وتثقيفه .
ج - تنمية جوانب النمو لدى الإنسان .
د - تدريب الإنسان وتنمية مهاراته.
2)أفضل طريقة تدريس لموقف تدريس ييشتمل على معلومات كثيرة , وعدد طلاب الفصل كبير هي :
أ - الاستجواب والمحاورة .
ب - المناقشة ومجموعات العمل .
ج - حل المشكلات .
د - المحاضرة ( الإلقائية )
3) سأل مدرس النحو طلابه أن يعربوا بيتاً من الشعر , يعد هذا السؤال مناسباً عندما يكون هدف المدرس التأكدّ من قدرة طلابه على :
أ - التحليل .
ب - الفهم .
ج - التذكر .
د - التقويم .
4 –( يقصد بالمنهج الدراسي :
أ - الكتاب المدرسي .
ب - الخطة الدراسية المكونة من مجموع المقررات الدراسية .
ج - طريقة التدريس .
د - كل الأنشطة والخبرات التي تقدمها المدرسة للطالب .
5)-  عندما يستخدم معلم العلوم الصحيفة الحائطية وسيلة للإيضاح فإن عليه أن يعلقها :
أ – فيبدأ يها الحصة .
ب - عندما يصل في الشرح إلى الموضوع المراد إيضاحه
ج - بعد أن يفرغ من شرح الفكرة .
د - في أي وقت من الحصة .

6) - طريقة التدريس التي تتبع الأمثلة , والمقارنة بينها بغرض التوصل إلى تحديد القاعدة العامة أو التعريف هي :
أ – طريقة هربارت .
ب - الطريقة الاستقرائية .
ج - الطريقة الاستجوابية .
د - الطريقة الاستنتاجية .
7) - من العوامل ذات التأثير القوي في النمو الاجتماعي للمراهق :
أ - حسن تغذيته .
ب - نموه اللغوي .
ج - أحلام اليقظة .
8 - )مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب تقتضي أن :
أ - يوضع لكل تلميذ المنهج الدراسي الذي يناسبه .
ب - تتنوع النشاطات , وأن تتعدد مستويات كل نشاط .
ج – تحدد المهمات الإنمائية لكل مرحلة دراسية , ويوفر لها الخبرات المناسبة في نوعها ومستواها .
د - جميع ما ذكر .
9 ( تؤثر الأسرة الممتدة في نمو الطفل :
أ - اللغوي .
ب - الاجتماعي .
ج - النفسي .
د- اللغوي والاجتماعي .
10) - يشترط لحدوث التعلم توفر المتغيرات التالية :
أ - النضج + الدافعية + الموقف التعليمي .
ب - الحاجة + الحافز + الموقف التعليمي .
ج - الميل + التشجيع + النضج .

تمعن في النص الآتي , واجب عما يتعلق به  أحد عشر سؤالاً , ثم انتقل إلى ما بعدها :
كان هارون بن زياد مؤدباً للواثق بالله فلما تولى الواثق بالله الخلافة دخل عليه هارون , فبالغ في إكرامه ... فلما قيل له يا أمير المؤمنين أعزك الله من هذا الذي أهلته لكل هذا الإجلال ؟.
فقال : هو أول من فتق لساني , وأدناني من رحمة الله
11- علامات الترقيم المناسب وضعها مكان المربعات في النص السابق هي على التوالي :
أ - , : - - ,
ب - , : - - .
ج - . ! ( ) ,
د - ؛ - : - -



12- النقط الموضوعة في النص بعد جملة (( فبالغ في إكرامه.... ...)) تدل على :
أ - اختصار الكلام .
ب - جودة العبارة .
ج - حذف شيء من العبارة .
د - بداية فقرة جديدة .
13 - جميع الجمل الآتية مشتملة على كلمات فيها همزة قطع , ما عدا جملة واحدة هي :
أ - تولى الواثق بالله الخلافة .
ب - يا أمير المؤمنين .
ج - أعزك الله .
د - أدناني من رحمة الله .
14 - إذا حذفت ( كان ) التي في أول النص , يكون ضبط كلمة ( مؤدب ) هو :
أ - مؤدبٌ .
ب - مؤدبُ .
ج - مؤدباً .
د - مؤدبٍ .
15- من هذا الذي أهلته ؟ اشتملت هذه الجملة بالترتيب على أسماء :
أ - استفهام , موصول , إشارة .
ب - استفهام , إشارة , موصول .
ج - موصول , إشارة , استفهام .
د - إشارة , موصول , استفهام .
16 - الأفعال ( كان , بالغ , تولى , أدناني ) نوعها :
أ - جميعها أفعال ماضية .
ب - الفعلان الأولان ماضيان , والأخيران مضارعان .
ج - الثالث مضارع وبقية الأفعال ماضية .
د - الأخير مضارع , وبقية الأفعال ماضية .
17 - للكشف عن معنى كلمة (( الإجلال )) في المعجم يرجع إلى مادة :
أ - جلّ .
ب - يجلّ .
ج - جَلّلّ .
د - جلال .
18 - المضاد اللغوي لكلمة ( بالغ) :
أ - أحسن .
ب - أكثر .
ج - بادر .
د - قلل .
19 - المرادف اللغوي لكلمة ( فتق) :
أ - رشق .
ب - رَتَقَ .
ج - فَتحَ .
د - قَطَعَ .
20 - الفكرة الرئيسة للنص هي :
أ - فضل المعلم على تلميذه .
ب - كرم الواثق بالله .
ج - ذكاء هارون بن زياد .
د - أهمية المعلم .
21 - يمكن وصف موقف الواثق بالله من هارون بن زياد بأنه :
أ - يثق به , ويفضله على غيره .
ب - يعده ضيفاً يجب إكرامه .
ج - يريد أن يحترمه الحاضرون في مجلسه .
د - يحترمه ويقدر له مكانته معلماً .
22 -  أي المجموعات الآتية كتبت فيها كلمة خطا :
أ - قراءة , سَئَل .
ب - نبأ , شيء .
ج - مأدبة , شاطئ .
د - عبء , ظمآن .
23 - أي الجمل الآتية كتبت فيها كلمة خطا إملائياً :
أ - أكرم ضيفك .
ب - احترم جارك .
ج - تجنب اغتياب الناس .
د - استغفر ربك باستمرار .
24 - غادرت الطائرة ....... الكلمة الصحيحة رسماً المناسب وضعها في الفراغ هي :
أ - مساءُاً .
ب - مسآءً .
ج - مساءًا .
د - مساءً .
25 .......    - طالب العلم إلى المجد , ......... إلى فعل الخير . الكلمتان الصحيحتان رسماً , المناسب وضعهما في الفراغين هما :
أ - سما , سعى .
ب - سمى , سعا .
ج - سما , سعا .
د - سمى , سعى .
26 - أي من الجمل التالية حذفت فيها ألف ( ما ) الاستفهامية خطا :
أ - عمّ تتحدث؟
ب - عمّ ذا تبحث ؟
ج - بمّ تكتب ؟
د - علامّ يدل كلامك؟
27 - في الجمل الآتية كلمات مركبة وقد وضع تحتها خطوط ولكن إحداها كتبت بطريقة غير صحيحة وهي :
أ – حّبذا الإخلاص في العمل .
ب – ممّن أخذت الكتاب ؟
ج – يجب ألا تتهاون في أداء الصلاة .
د - أصنع المعروف عند إذ تكسب المودة .
28 - أي من الجمل التالية يوجد فيها كلمة كتبت خطأً إملائياً ؟
أ - في الهجرة النبوية عبر وعظات .
ب - كن عوناً لدعاة الخير .
ج - دعوة المظلوم مستجابة .
د - الجنة تحت أقدام الأمهات .
29 - أي من الجمل التالية اشتملت على كلمة زيد في آخرها ألف خطأً ؟
أ - المعلمون حضروا مبكرين .
ب - معلمو المدرسة حاضرون .
ج - تجنبوا جلساء السوء .
د - خصص جزءاً من وقتك لقراءة القرآن .
30 - أكرمت المدرسة
( 14 ) معلماً
( القراءة الصحيحة للعدد في الجملة السابقة ) هي :
أ - أربعة عشر .
ب - أربعة عشرة .
ج - أربع عشر .
د - أربع عشرة .
31 – زرت معرض الكتاب .
( الضبط الصحيح لحرف الراء في كلمة " معرض " ) هو :
أ - معرّض.
ب - معرُض .
ج - معرِض .
د - معرْض .


32 - اشتهر رجال من العرب بخلال محمودة , كانت مضرب المثل , فقيل :
أحلم من ..... , وأفصح من ....... , وأذكى من ........
المجموعة المناسبة لملء الفراغات السابقة على التوالي هي :
أ - لقمان , الجاحظ , عنترة .
ب - الحجاج , قيس , حسان .
ج - حاتم , زياد , الحطيئة .
د - الأحنف , سحبان , إياس .
33 – إن القلوب إذا تنافر ودها مثل الزجاجة كسرها لا يشعب
الضبط الصحيح لأواخر الكلمات التي تحتها خط في البيت هو على التوالي :
أ - فتحة , سكون , فتحة .
ب - ضمة , فتحة , سكون .
ج - سكون , ضمة , كسرة .
د - فتحة , فتحة , كسرة
34 - في البيت تشبيه جميل . له أثره القوي في المعنى لأنه :
أ – عبر عن المعنى بكلام موجز .
ب - أظهر المعنى بألفاظ مناسبة .
ج - أبرز المعنى بصورة حسية .
د - صور المعنى دون أن يكرر اللفظ .
35 - المعنى المراد من قول الشاعر : (( لا يشعب))هو :
أ- يتعذر جبر الزجاج .
ب - يصعب لمسها مكسورة .
ج - تتعرض للكسر بسهولة .
د - يستحيل تفرق قطعها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود نصر نصر




عدد المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 26/10/2015

اختبار اللغة العربية  و المهارات التربوية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اختبار اللغة العربية و المهارات التربوية    اختبار اللغة العربية  و المهارات التربوية  Icon_minitime1الإثنين 26 أكتوبر 2015 - 22:20

يعطيك العافية يا استاذ إسماعيل مجهود رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اختبار اللغة العربية و المهارات التربوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خطط قسم اللغة العربية
» إذاعة عن اللغة العربية
» اخيبار قياس اللغة العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى إسماعيل مليجي التعليمي :: منتدى المناهج الدراسية :: منتدى اللغة العربية ( العام )-
انتقل الى: