منتدى إسماعيل مليجي التعليمي
مرحبا بك أيها العضو الكريم في منتدي إسماعيل مليجي التعليمي ونتمنى لك الإستفادة من الموقع ونأمل مشاركتك معنا للإرتقاء بالمنتدى . مع تحيات مدير المنتدى
جمال عزت ابراهيم السيد
منتدى إسماعيل مليجي التعليمي
مرحبا بك أيها العضو الكريم في منتدي إسماعيل مليجي التعليمي ونتمنى لك الإستفادة من الموقع ونأمل مشاركتك معنا للإرتقاء بالمنتدى . مع تحيات مدير المنتدى
جمال عزت ابراهيم السيد
منتدى إسماعيل مليجي التعليمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


يهتم المنتدى بكل ما يهم الطلاب والمعلمون ويوفر كل ما يحتاجون إليه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

الرجاء من جميع الزوار الاشتراك في المنتدى لكي يتمكنوا من المشاركة في المنتدى

أسرة إدارة منتدى إسماعيل مليجي التعليمي ترحب بالسادة الأعضاء وترجو منهم المشاركة الفعالة في جميع أقسام المنتدى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
تنوين حسدني المنونة الكلمات عليك
المواضيع الأخيرة
» موضوع نائب الفاعل ثان متوسط ف1
استراتيجيات التدريس : 6- إستراتيجية التعلم بالاكتشاف Icon_minitime1الإثنين 16 نوفمبر 2015 - 7:52 من طرف محمود نصر نصر

» الجملة الفعلية المنفية (ثان متوسط) ف1
استراتيجيات التدريس : 6- إستراتيجية التعلم بالاكتشاف Icon_minitime1الأربعاء 11 نوفمبر 2015 - 12:21 من طرف محمود نصر نصر

» "تنمية مهاراتي اكتشاف المغالطات وتقدير درجة صحة الاستدلال
استراتيجيات التدريس : 6- إستراتيجية التعلم بالاكتشاف Icon_minitime1الثلاثاء 10 نوفمبر 2015 - 22:02 من طرف Admin

» الرسم الإملائي (رسم الكلمات المنونة تنوين نصب )
استراتيجيات التدريس : 6- إستراتيجية التعلم بالاكتشاف Icon_minitime1الثلاثاء 10 نوفمبر 2015 - 11:32 من طرف محمود نصر نصر

» الصنف اللغوي ( الأسماء الخمسة) ثان متوسط
استراتيجيات التدريس : 6- إستراتيجية التعلم بالاكتشاف Icon_minitime1الثلاثاء 10 نوفمبر 2015 - 11:26 من طرف محمود نصر نصر

» تسجيل صوتي لنص الضيف الثقيل 2ط ف1
استراتيجيات التدريس : 6- إستراتيجية التعلم بالاكتشاف Icon_minitime1الأحد 8 نوفمبر 2015 - 10:29 من طرف محمود نصر نصر

» التحليل الأدبي ( الضيف الثقيل)الوحدة الثانية 2ط ف1
استراتيجيات التدريس : 6- إستراتيجية التعلم بالاكتشاف Icon_minitime1الأحد 8 نوفمبر 2015 - 10:26 من طرف محمود نصر نصر

» استراتيجية القراءة الوحدة الثانية 2ط ف 1
استراتيجيات التدريس : 6- إستراتيجية التعلم بالاكتشاف Icon_minitime1الأحد 8 نوفمبر 2015 - 10:21 من طرف محمود نصر نصر

» الفهم القرائي (الصدقة والكوب)للوحدة الثانية ثان متوسط ف1
استراتيجيات التدريس : 6- إستراتيجية التعلم بالاكتشاف Icon_minitime1الأحد 8 نوفمبر 2015 - 10:17 من طرف محمود نصر نصر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 7 بتاريخ السبت 7 أكتوبر 2017 - 17:01
موضوعك الأول
استراتيجيات التدريس : 6- إستراتيجية التعلم بالاكتشاف Icon_minitime1السبت 17 أكتوبر 2015 - 16:04 من طرف Admin
مرحبا بك أيها العضو الكريم في منتداك الخاص وهنيئاً لك بانضمامك إلى عائلة أحلى منتدى.

هنا نوفر لك بعض المعلومات القيمة التي ستساعدك بالبدئ في إدارة منتداك.

>> كيف تدخل إلى لوحة الإدارة؟

للدخول إلى لوحة إدارة منتداك …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية

 

 استراتيجيات التدريس : 6- إستراتيجية التعلم بالاكتشاف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 17/10/2015

استراتيجيات التدريس : 6- إستراتيجية التعلم بالاكتشاف Empty
مُساهمةموضوع: استراتيجيات التدريس : 6- إستراتيجية التعلم بالاكتشاف   استراتيجيات التدريس : 6- إستراتيجية التعلم بالاكتشاف Icon_minitime1الأحد 18 أكتوبر 2015 - 18:18

6- إستراتيجية التعلم بالاكتشاف
• هو عملية تفكير تتطلب من الفرد إعادة تنظيم المعلومات المخزونة لديه وتكييفها بشكل يمكنه من رؤية علاقات جديدة لم تكن معروفة لديه من قبل.
• هو التعلم الذي يحدث كنتيجة لمعالجة الطالب المعلومات وتركيبها وتحويلها حتى يصل الى معلومات جديدة حيث تمكن الطالب من تخمين او تكوين فرض او ان يجد حقيقة رياضية باستخدام عمليات الاستقراء او الاستنباط او باستخدام المشاهدة والاستكمال او اية طريقة اخرى .
• هو عملية تنظيم المعلومات بطريقة تمكن التلميذ المتعلم من أن يذهب أبعد من هذه المعلومات. أو هو الطريقة التي يتم فيها تأجيل الصياغة اللفظية للمفهوم أو التصميم المراد تعلمه حتى نهاية المتابعة التعليمية التي يتم من خلالها تدريس المفهوم أو التعميم.
• هو محاولة الفرد للحصول على المعرفة بنفسه، فهو يعيد لنا المعلومات بهدف التوصل الى معلومات جديدة، فالتعلم بالاكتشاف هو سلوك المتعلم للانتهاء من عمل تعليمي يقوم به بنفسه دون مساعدة من المعلم
أهداف التعلم بالاكتشاف
أهداف عامة :
يمكن إجمال الأهداف العامة للتعلم بالاكتشاف بأربع نقاط أساسية هي :
• تساعد دروس الاكتشاف الطلبة على زيادة قدراتهم على تحليل وتركيب وتقويم المعلومات بطريقة عقلانية
• يتعلم الطلبة من خلال اندماجهم في دروس الاكتشاف بعض الطرق والانشطة الضرورية للكشف عن اشاء جديدة بانفسهم
• تنمي لدى الطلبة اتجاهات واستراتيجيات في حل المشكلات والبحث
• الميل الى المهام التعليمية والشعور بالمتعة وتحقيق الذات عند الوصول الى اكتشاف ما
اهداف خاصة
أما الأهداف الخاصة فحدث ولا حرج فهي كثيرة نسرد منها ما يلي:
• يتوفر لدى الطلبة في دروس الاكتشاف فرصة كونهم يندمجون بنشاط الدرس
• ايجاد انماط مختلفة في المواقف المحسوسة والمجردة والحصول على المزيد من المعلومات
• يتعلم الطلبة صياغة استراتيجيات اثارة الاسئلة غير الغامضة واستخدامها للحصول على المعلومات المفيدة
• تساعد في انماء طرق فعالة للعمل الجماعي ومشاركة المعلومات والاستماع الى افكار الاخرين والاستئناس بها
• تكون للمهارات والمفاهيم والمبادئ التي يتعلمها الطلبة اكثر معنى عندهم واكثر استبقاء في الذاكرة
• المهارات التي يتعلمها الطلبة من هذه الطريقة اكثر سهولة في انتقال اثرها الى انشطة ومواقف تعلم جديدة
طرق الاكتشاف
طريقة الاكتشاف الاستقرائي
وهي التي يتم بها اكتشاف مفهوم او مبدأ ما من خلال دراسة مجموعة من الامثلة النوعية لهذا المفهوم او المبدأ ويشتمل هذا الاسلوب على جزئين الاول يتكون من الدلائل التي تؤيد الاستنتاج الذي هو الجزء الثاني وقد تجعل الدلائل الاستنتاج موثوق به الى اي درجة كانت وهذا يتوقف على طبيعة تلك الدلائل وهناك عمليتان يتضمنها اي درس اكتساف استقرائي هما التجريد والتعميم.
طريقة الاكتشاف الاستدلالي
هي التي يتم فيها التوصل الى التعميم او المبدأ المراد اكتشافه عن طريق الاستنتاج المنطقي من المعلومات التي سبق دراستها ومفتاح نجاح هذا النوع هو قدرة المدرس او المعلمة على توجيه سلسلة من الاسئلة الموجهة التي تقود الطلبة الى استنتاج المبدأ الذي يرغب المدرس او المعلمة في تدريسه ابتداء من الاسئلة السهلة وغير الغامضة ويتدرج في ذلك حتى الوصول الى المطلوب
الاكتشاف القائم على المعنى: والاكتشاف غير القائم على المعنى:
فالأول يضع الطالب في موقف مشكل يتطلب حل مشكلة ما، ويشارك الطالب مشاركة ايجابية في عملية الاكتشاف، وهو على وعي وادراك لما يقوم به من خطوات ولها يشير اليه المعلم من ارشادات وتوجيهات، أما الاكتشاف غير القائم على المعنى ففيه يوضع الطالب في موقف مشكل أيضا تحت توجيه المعلم، ويتبع ارشادات المعلم دون فهم لما يقوم به من خطوات، بل عليه أن ينفذ الأسئلة دون أن يفهم الحكمة في تسلسلها او في مغزاها.
أهمية التعلم بالاكتشاف :
• يساعد الاكتشاف المتعلم في تعلم كيفية تتبع الدلائل وتسجيل النتائج وبذا يتمكن من التعامل مع المشكلات الجديدة .
• يوفر للمتعلم فرصا عديدة للتوصل إلى استدلالات باستخدام التفكير المنطقي سواء الاستقرائي أو الاستنباطي .
• يشجع الاكتشاف التفكير الناقد ويعمل على المستويات العقلية العليا كالتحليل والتركيب والتقويم .
• يعوّد المتعلم على التخلص من التسليم للغير والتبعية التقليدية .
• يحقق نشاط المتعلم وإيجابيته في اكتشاف المعلومات مما يساعده على الاحتفاظ بالتعلم .
• يساعد على تنمية الإبداع والابتكار .
• يزيد من دافعية الطالب نحو التعلم بما يوفره من تشويق وإثارة يشعر بها المتعلم أثناء اكتشافه للمعلومات بنفسه .
أنواع التعلم بالاكتشاف :
هناك عدة طرق تدريسية لهذا النوع من التعلم بحسب مقدار التوجيه الذي يقدمه المعلم للطلاب وهي :
(1) الاكتشاف الموجه :
وفيه يزوّد المتعلمين بتعليمات تكفي لضمان حصولهم على خبرة قيمة ، وذلك يضمن نجاحهم في استخدام قدراتهم العقلية لاكتشاف المفاهيم والمبادئ العلمية ، ويشترط أن يدرك المتعلمون الغرض من كل خطوة من خطوات الاكتشاف ويناسب هذا الأسلوب تلاميذ المرحلة التأسيسية ويمثل أسلوبا تعليميا يسمح للتلاميذ بتطوير معرفتهم من خلال خبرات عملية مباشرة .

(2) الاكتشاف شبه الموجه :
وفيه يقدم المعلم المشكلة للمتعلمين ومعها بعض التوجيهات العامة بحيث لا يقيده ولا يحرمه من فرص النشاط العملي والعقلي ، ويعطي المتعلمين بعض التوجيهات .
(3) الاكتشاف الحر :
وهو أرقى أنواع الاكتشاف ، ولا يجوز أن يخوض به المتعلمين إلا بعد أن يكونوا قد مارسوا النوعين السابقين ، وفيه يواجه المتعلمون بمشكلة محددة ، ثم يطلب منهم الوصول إلى حل لها ويترك لهم حرية صياغة الفروض وتصميم التجارب وتنفيذها .
دور المعلم في التعلم بالاكتشاف :
• تحديد المفاهيم العلمية والمبادئ التي سيتم تعلمها وطرحها في صورة تساؤل أو مشكلة
• إعداد المواد التعليمية اللازمة لتنفيذ الدرس .
• صياغة المشكلة على هيئة أسئلة فرعية بحيث تنمي مهارة فرض الفروض لدى المتعلمين
• تحديد الأنشطة أو التجارب الاكتشافية التي سينفذها المتعلمون .
• تقويم المتعلمين ومساعدتهم على تطبيق ما تعلموه في مواقف جديدة .
ارشادات عند استخدام طريق التعلم بالاكتشاف
• يجب ان يكون المبدأ او المفهوم المراد اكتشافه واضحا في ذهن المدرس وذلك يساعد على اختيار الامثلة او الاسئلة التي سوف يقدمها
• يجب ان يأخذ المعلم او المعلمة في اعتبارهم العوامل ذات الصلة قبل ان يقرر هل يستخدم هذه الطريقة ام لا فبعض المبادئ معقدة لدرجة تكون طريقة الاكتشاف فيها غير فعالة
• ايضا يجب الاخذ في الاعتبار قبل ان يقرر هل يستخدم اكتشافا استقرائيا ام استدلاليا او هما معا فمثلا نظريات التباديل قد يصعب تدريسها بالاكتشاف الاستقرائي وحده ولكنه اسهل بالخلط بينهما وكذلك بعض نظريات التكامل
• في حالة استخدام طريقة الاكتشاف الاستقرائي يجب اختبار امثلة بحيث تمثل المجال الذي سيعمل فيه المبدأ
• في حالة استخدام طريقة الاكتشاف الاستقرائي يجب عدم اجبار الطلبة على التعبير اللفظي
• يجب ان نهتم بالاجابات والاقتراحات غير المتوقعة من الطلبة
• يجب ان نقرر متى نقول للطلبة الذي لا يستطيعون الاكتشاف المعلومات المطلوبة كالوقت مثلا
• يجب جعل الطلبة يتأكدون من صحة استنتاجهم او اكتشافهم بالتطبيق مثلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://melegi.forumarabia.com
 
استراتيجيات التدريس : 6- إستراتيجية التعلم بالاكتشاف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» استراتيجيات التدريس : 7- استراتيجيات التدريس للمجموعات الصغيرة
» استراتيجيات التدريس
» استراتيجيات التدريس 2
» استراتيجيات التدريس 3
» استراتيجيات التدريس 4

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى إسماعيل مليجي التعليمي :: منتدى إسماعيل مليجي للإشراف التربوي :: منتدى الإدارة المدرسية :: قسم الإدارة المدرسية-
انتقل الى: