منتدى إسماعيل مليجي التعليمي
مرحبا بك أيها العضو الكريم في منتدي إسماعيل مليجي التعليمي ونتمنى لك الإستفادة من الموقع ونأمل مشاركتك معنا للإرتقاء بالمنتدى . مع تحيات مدير المنتدى
جمال عزت ابراهيم السيد
منتدى إسماعيل مليجي التعليمي
مرحبا بك أيها العضو الكريم في منتدي إسماعيل مليجي التعليمي ونتمنى لك الإستفادة من الموقع ونأمل مشاركتك معنا للإرتقاء بالمنتدى . مع تحيات مدير المنتدى
جمال عزت ابراهيم السيد
منتدى إسماعيل مليجي التعليمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


يهتم المنتدى بكل ما يهم الطلاب والمعلمون ويوفر كل ما يحتاجون إليه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

الرجاء من جميع الزوار الاشتراك في المنتدى لكي يتمكنوا من المشاركة في المنتدى

أسرة إدارة منتدى إسماعيل مليجي التعليمي ترحب بالسادة الأعضاء وترجو منهم المشاركة الفعالة في جميع أقسام المنتدى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الكلمات المنونة عليك حسدني تنوين
المواضيع الأخيرة
» موضوع نائب الفاعل ثان متوسط ف1
"تنمية مهاراتي اكتشاف المغالطات وتقدير درجة صحة الاستدلال Icon_minitime1الإثنين 16 نوفمبر 2015 - 7:52 من طرف محمود نصر نصر

» الجملة الفعلية المنفية (ثان متوسط) ف1
"تنمية مهاراتي اكتشاف المغالطات وتقدير درجة صحة الاستدلال Icon_minitime1الأربعاء 11 نوفمبر 2015 - 12:21 من طرف محمود نصر نصر

» "تنمية مهاراتي اكتشاف المغالطات وتقدير درجة صحة الاستدلال
"تنمية مهاراتي اكتشاف المغالطات وتقدير درجة صحة الاستدلال Icon_minitime1الثلاثاء 10 نوفمبر 2015 - 22:02 من طرف Admin

» الرسم الإملائي (رسم الكلمات المنونة تنوين نصب )
"تنمية مهاراتي اكتشاف المغالطات وتقدير درجة صحة الاستدلال Icon_minitime1الثلاثاء 10 نوفمبر 2015 - 11:32 من طرف محمود نصر نصر

» الصنف اللغوي ( الأسماء الخمسة) ثان متوسط
"تنمية مهاراتي اكتشاف المغالطات وتقدير درجة صحة الاستدلال Icon_minitime1الثلاثاء 10 نوفمبر 2015 - 11:26 من طرف محمود نصر نصر

» تسجيل صوتي لنص الضيف الثقيل 2ط ف1
"تنمية مهاراتي اكتشاف المغالطات وتقدير درجة صحة الاستدلال Icon_minitime1الأحد 8 نوفمبر 2015 - 10:29 من طرف محمود نصر نصر

» التحليل الأدبي ( الضيف الثقيل)الوحدة الثانية 2ط ف1
"تنمية مهاراتي اكتشاف المغالطات وتقدير درجة صحة الاستدلال Icon_minitime1الأحد 8 نوفمبر 2015 - 10:26 من طرف محمود نصر نصر

» استراتيجية القراءة الوحدة الثانية 2ط ف 1
"تنمية مهاراتي اكتشاف المغالطات وتقدير درجة صحة الاستدلال Icon_minitime1الأحد 8 نوفمبر 2015 - 10:21 من طرف محمود نصر نصر

» الفهم القرائي (الصدقة والكوب)للوحدة الثانية ثان متوسط ف1
"تنمية مهاراتي اكتشاف المغالطات وتقدير درجة صحة الاستدلال Icon_minitime1الأحد 8 نوفمبر 2015 - 10:17 من طرف محمود نصر نصر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 7 بتاريخ السبت 7 أكتوبر 2017 - 17:01
موضوعك الأول
"تنمية مهاراتي اكتشاف المغالطات وتقدير درجة صحة الاستدلال Icon_minitime1السبت 17 أكتوبر 2015 - 16:04 من طرف Admin
مرحبا بك أيها العضو الكريم في منتداك الخاص وهنيئاً لك بانضمامك إلى عائلة أحلى منتدى.

هنا نوفر لك بعض المعلومات القيمة التي ستساعدك بالبدئ في إدارة منتداك.

>> كيف تدخل إلى لوحة الإدارة؟

للدخول إلى لوحة إدارة منتداك …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية

 

 "تنمية مهاراتي اكتشاف المغالطات وتقدير درجة صحة الاستدلال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 17/10/2015

"تنمية مهاراتي اكتشاف المغالطات وتقدير درجة صحة الاستدلال Empty
مُساهمةموضوع: "تنمية مهاراتي اكتشاف المغالطات وتقدير درجة صحة الاستدلال   "تنمية مهاراتي اكتشاف المغالطات وتقدير درجة صحة الاستدلال Icon_minitime1الثلاثاء 10 نوفمبر 2015 - 22:02

                                                                                                         تحضير درس وفق استراتيجية التفكير الناقد
"تنمية مهاراتي اكتشاف المغالطات وتقدير درجة صحة الاستدلال"
المادة/قواعد الصف الثالث متوسط
موضوع الدرس/صيغ المبالغة

الأهداف : أتوقع في نهاية الدرس أن يكون الطالب قادرا على :
- 1.  تذكر  أوزان صيغ المبالغة .
- 2.  استخراج صيغ المبالغة من نص يقدم له .
- 3.  رد  كل صيغة مبالغة من نص يقدم له إلى فعلها الماضي .
- 4.  تمثيل  لكل صيغة من صيغ المبالغة بمثال من عنده .
- 5.  ذكر ثلاث صفات أخرى للمؤمنين .
- 6. استنتاج ما احتوته القطعة من مغالطات .
- 7. استنتاج قاعدة الدرس ( كيفية صياغة صيغ المبالغة ) .
تعليمات :
يشتمل هذا الإعداد على فقرة تتضمن درس صيغ المبالغة يتبعها بعض الاستنتاجات وبعض الافتراضات :
• اقرأ القطعة بدقة .
• اقرأ كل استنتاج من الاستنتاجات التي تأتي بعد الفقرة .
• قرر بالاعتماد على مضامين الفقرة هل الاستنتاج صحيح أم لا .
• برر قرارك حول كل استنتاج .
ملحوظة :
ستطبق مهارتي اكتشاف المغالطات و تقدير درجة صحة الاستنتاج على صياغة أوزان ( صيغ المبالغة ) .
الفقرة :
" المؤمن صبور شكور , آمر بالمعروف , مقدام في ساحة الجهاد , فطن للأعداء , خليل لأولياء الخير , همّاز بالمتكاسلين عن الفرائض , جزع عند المصائب , رحيم بإخوانه الضعفاء ."
المناقشة:
لاحظ الأسماء التي تحتها خط :
• اذكر مدلولات هذه الأسماء.
• هات الفعل الماضي من كل منها.
• هات اسم الفاعل من كل منها.
• قارن بين كل اسم منها واسم الفاعل.
• ما أوزان هذه الأسماء؟
• هات من عندك أمثلة مشابهة لها.
س/ ورد في القطعة بعض المغالطات (عبارات غير صحيحة) حددها:
س / بين يديك مجموعة من الاستنتاجات قرر ما هو منها صحيح :
- 1. الكلمات ( صبور - شكور – مقدام – فطن - هماز - جزع - رحيم ) كل منها صيغة مبالغة .
- 2. الكلمات السابقة على وزن واحد .
-3. الاسم ( مقدام ) من الفعل قدَم .
4. - الأفعال ( صبر , شكر , فطن , همز ) أفعال مكونة من ثلاثة أحرف .
- 5. أوزان صيغ المبالغة ثلاثة هي ( فعّال – فعل - فعيل ) .
- 6. الأسماء ( مؤمن , آمر بالمعروف , متكاسل ) صيغ مبالغة .
على ضوء الاستنتاجات السابقة أكمل الجدول الآتي :
رقم الاستنتاج الحكم التبرير      صواب خطأ             تصحيح الخطأ
يمكنك الاستعانة بالمعايير التالية عند تقويمك للدرس:-
أولا : موضوع الدرس
-             هل يتسم بالوضوح والدقة؟
-             هل يعالج موضوعا يرغب التلاميذ في دراسته؟
-هل يناسب ميول التلاميذ؟
ثانيا: أهداف الدرس
-             هل هي مناسبة لمستوى نمو التلاميذ؟
-هل تم صياغتها بطريقة إجرائية؟
-هل تتضمن الجوانب المعرفية والمهارية والوجدانية؟
-هل يمكن تحقيقها بسهولة ؟
-هل هي واضحة ومفهومة؟
ثالثا:التمهيد للدرس
هل فكرت جديا في التمهيد للدرس الجديد؟
يمكنك التمهيد للدرس الجديد باستخدام الأساليب التالية :-
-ربط الدرس الجديد بالدرس السابق.
-استخدام وسيلة إيضاح تكون ذات صلة بالدرس الجديد بهدف تشويق التلاميذ إليه.
-             استغلال خبراتك الشخصية لإثارة ميل التلاميذ إلى الدرس الجديد.
رابعا: محتوى الدرس
1-هل يساعد على تحقيق أهداف الدرس ؟
2-هل يناسب مستوى التلاميذ؟
3-هل يناسب زمن الحصة؟
4-هل يتطلب قراءة كتب أخرى غير الكتاب المدرسي؟
5-هل يتسم بالاستمرار والتتابع والتكامل؟
خامسا:الوسائل التعليمية
1-هل هي متوفرة بالمدرسة أم أنك سوف تصنعها؟
2-هل تساعد على تحقيق أهداف الدرس؟
3-هل الفصل ملائم لعرض هذه الوسائل؟
1-      هل قمت بتحديد مواضع استخدامها في الدرس ومتى وكيف يمكن استخدامها؟
2-      هل هي ملائمة لمستوى التلاميذ؟
سادسا: طريقة التدريس
1-هل راعيت تعدد وتنوع طرق التدريس ؟
2-هل اخترت الطريقة المناسبة للمحتوى المناسب؟
3-هل الطريقة مناسبة للهدف ومحققة له؟
4-هل الطريقة مثيرة لميول التلاميذ نحو الدراسة؟
5-هل راعيت الفروق الفردية بين التلاميذ؟
6-هل الطريقة مناسبة للموقف التعليمي ؟
7-هل الطريقة تسمح للتلاميذ بالعمل فرادى وجماعات؟
8-هل الطريقة تسمح بالمناقشة والحوار ؟
9-هل الطريقة تساعد على تنمية تفكير التلاميذ.
سابعا: أسئلة التقويم
1-   هل الأسئلة تقيس ما تم وضعه من أهداف؟
2-   هل هي متنوعة بحيث تقابل ما بين التلاميذ من فروق فردية؟
3-   هل تم صياغتها بطريقة جيدة ؟
4-   هل هي شاملة وتغطى الجوانب ( المعرفية والمهارية والوجدانية)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://melegi.forumarabia.com
 
"تنمية مهاراتي اكتشاف المغالطات وتقدير درجة صحة الاستدلال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شكر وتقدير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى إسماعيل مليجي التعليمي :: منتدى إسماعيل مليجي للإشراف التربوي :: منتدى الإدارة المدرسية :: قسم الإشراف التربوي-
انتقل الى: