Admin Admin
عدد المساهمات : 28 تاريخ التسجيل : 17/10/2015
| موضوع: "تنمية مهاراتي اكتشاف المغالطات وتقدير درجة صحة الاستدلال الثلاثاء 10 نوفمبر 2015 - 22:02 | |
| تحضير درس وفق استراتيجية التفكير الناقد "تنمية مهاراتي اكتشاف المغالطات وتقدير درجة صحة الاستدلال" المادة/قواعد الصف الثالث متوسط موضوع الدرس/صيغ المبالغة
الأهداف : أتوقع في نهاية الدرس أن يكون الطالب قادرا على : - 1. تذكر أوزان صيغ المبالغة . - 2. استخراج صيغ المبالغة من نص يقدم له . - 3. رد كل صيغة مبالغة من نص يقدم له إلى فعلها الماضي . - 4. تمثيل لكل صيغة من صيغ المبالغة بمثال من عنده . - 5. ذكر ثلاث صفات أخرى للمؤمنين . - 6. استنتاج ما احتوته القطعة من مغالطات . - 7. استنتاج قاعدة الدرس ( كيفية صياغة صيغ المبالغة ) . تعليمات : يشتمل هذا الإعداد على فقرة تتضمن درس صيغ المبالغة يتبعها بعض الاستنتاجات وبعض الافتراضات : • اقرأ القطعة بدقة . • اقرأ كل استنتاج من الاستنتاجات التي تأتي بعد الفقرة . • قرر بالاعتماد على مضامين الفقرة هل الاستنتاج صحيح أم لا . • برر قرارك حول كل استنتاج . ملحوظة : ستطبق مهارتي اكتشاف المغالطات و تقدير درجة صحة الاستنتاج على صياغة أوزان ( صيغ المبالغة ) . الفقرة : " المؤمن صبور شكور , آمر بالمعروف , مقدام في ساحة الجهاد , فطن للأعداء , خليل لأولياء الخير , همّاز بالمتكاسلين عن الفرائض , جزع عند المصائب , رحيم بإخوانه الضعفاء ." المناقشة: لاحظ الأسماء التي تحتها خط : • اذكر مدلولات هذه الأسماء. • هات الفعل الماضي من كل منها. • هات اسم الفاعل من كل منها. • قارن بين كل اسم منها واسم الفاعل. • ما أوزان هذه الأسماء؟ • هات من عندك أمثلة مشابهة لها. س/ ورد في القطعة بعض المغالطات (عبارات غير صحيحة) حددها: س / بين يديك مجموعة من الاستنتاجات قرر ما هو منها صحيح : - 1. الكلمات ( صبور - شكور – مقدام – فطن - هماز - جزع - رحيم ) كل منها صيغة مبالغة . - 2. الكلمات السابقة على وزن واحد . -3. الاسم ( مقدام ) من الفعل قدَم . 4. - الأفعال ( صبر , شكر , فطن , همز ) أفعال مكونة من ثلاثة أحرف . - 5. أوزان صيغ المبالغة ثلاثة هي ( فعّال – فعل - فعيل ) . - 6. الأسماء ( مؤمن , آمر بالمعروف , متكاسل ) صيغ مبالغة . على ضوء الاستنتاجات السابقة أكمل الجدول الآتي : رقم الاستنتاج الحكم التبرير صواب خطأ تصحيح الخطأ يمكنك الاستعانة بالمعايير التالية عند تقويمك للدرس:- أولا : موضوع الدرس - هل يتسم بالوضوح والدقة؟ - هل يعالج موضوعا يرغب التلاميذ في دراسته؟ -هل يناسب ميول التلاميذ؟ ثانيا: أهداف الدرس - هل هي مناسبة لمستوى نمو التلاميذ؟ -هل تم صياغتها بطريقة إجرائية؟ -هل تتضمن الجوانب المعرفية والمهارية والوجدانية؟ -هل يمكن تحقيقها بسهولة ؟ -هل هي واضحة ومفهومة؟ ثالثا:التمهيد للدرس هل فكرت جديا في التمهيد للدرس الجديد؟ يمكنك التمهيد للدرس الجديد باستخدام الأساليب التالية :- -ربط الدرس الجديد بالدرس السابق. -استخدام وسيلة إيضاح تكون ذات صلة بالدرس الجديد بهدف تشويق التلاميذ إليه. - استغلال خبراتك الشخصية لإثارة ميل التلاميذ إلى الدرس الجديد. رابعا: محتوى الدرس 1-هل يساعد على تحقيق أهداف الدرس ؟ 2-هل يناسب مستوى التلاميذ؟ 3-هل يناسب زمن الحصة؟ 4-هل يتطلب قراءة كتب أخرى غير الكتاب المدرسي؟ 5-هل يتسم بالاستمرار والتتابع والتكامل؟ خامسا:الوسائل التعليمية 1-هل هي متوفرة بالمدرسة أم أنك سوف تصنعها؟ 2-هل تساعد على تحقيق أهداف الدرس؟ 3-هل الفصل ملائم لعرض هذه الوسائل؟ 1- هل قمت بتحديد مواضع استخدامها في الدرس ومتى وكيف يمكن استخدامها؟ 2- هل هي ملائمة لمستوى التلاميذ؟ سادسا: طريقة التدريس 1-هل راعيت تعدد وتنوع طرق التدريس ؟ 2-هل اخترت الطريقة المناسبة للمحتوى المناسب؟ 3-هل الطريقة مناسبة للهدف ومحققة له؟ 4-هل الطريقة مثيرة لميول التلاميذ نحو الدراسة؟ 5-هل راعيت الفروق الفردية بين التلاميذ؟ 6-هل الطريقة مناسبة للموقف التعليمي ؟ 7-هل الطريقة تسمح للتلاميذ بالعمل فرادى وجماعات؟ 8-هل الطريقة تسمح بالمناقشة والحوار ؟ 9-هل الطريقة تساعد على تنمية تفكير التلاميذ. سابعا: أسئلة التقويم 1- هل الأسئلة تقيس ما تم وضعه من أهداف؟ 2- هل هي متنوعة بحيث تقابل ما بين التلاميذ من فروق فردية؟ 3- هل تم صياغتها بطريقة جيدة ؟ 4- هل هي شاملة وتغطى الجوانب ( المعرفية والمهارية والوجدانية)
| |
|