منتدى إسماعيل مليجي التعليمي
مرحبا بك أيها العضو الكريم في منتدي إسماعيل مليجي التعليمي ونتمنى لك الإستفادة من الموقع ونأمل مشاركتك معنا للإرتقاء بالمنتدى . مع تحيات مدير المنتدى
جمال عزت ابراهيم السيد
منتدى إسماعيل مليجي التعليمي
مرحبا بك أيها العضو الكريم في منتدي إسماعيل مليجي التعليمي ونتمنى لك الإستفادة من الموقع ونأمل مشاركتك معنا للإرتقاء بالمنتدى . مع تحيات مدير المنتدى
جمال عزت ابراهيم السيد
منتدى إسماعيل مليجي التعليمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


يهتم المنتدى بكل ما يهم الطلاب والمعلمون ويوفر كل ما يحتاجون إليه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

الرجاء من جميع الزوار الاشتراك في المنتدى لكي يتمكنوا من المشاركة في المنتدى

أسرة إدارة منتدى إسماعيل مليجي التعليمي ترحب بالسادة الأعضاء وترجو منهم المشاركة الفعالة في جميع أقسام المنتدى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
تنوين عليك حسدني المنونة الكلمات
المواضيع الأخيرة
» موضوع نائب الفاعل ثان متوسط ف1
إحدى وعشرون مفتاحا للإعراب Icon_minitime1الإثنين 16 نوفمبر 2015 - 7:52 من طرف محمود نصر نصر

» الجملة الفعلية المنفية (ثان متوسط) ف1
إحدى وعشرون مفتاحا للإعراب Icon_minitime1الأربعاء 11 نوفمبر 2015 - 12:21 من طرف محمود نصر نصر

» "تنمية مهاراتي اكتشاف المغالطات وتقدير درجة صحة الاستدلال
إحدى وعشرون مفتاحا للإعراب Icon_minitime1الثلاثاء 10 نوفمبر 2015 - 22:02 من طرف Admin

» الرسم الإملائي (رسم الكلمات المنونة تنوين نصب )
إحدى وعشرون مفتاحا للإعراب Icon_minitime1الثلاثاء 10 نوفمبر 2015 - 11:32 من طرف محمود نصر نصر

» الصنف اللغوي ( الأسماء الخمسة) ثان متوسط
إحدى وعشرون مفتاحا للإعراب Icon_minitime1الثلاثاء 10 نوفمبر 2015 - 11:26 من طرف محمود نصر نصر

» تسجيل صوتي لنص الضيف الثقيل 2ط ف1
إحدى وعشرون مفتاحا للإعراب Icon_minitime1الأحد 8 نوفمبر 2015 - 10:29 من طرف محمود نصر نصر

» التحليل الأدبي ( الضيف الثقيل)الوحدة الثانية 2ط ف1
إحدى وعشرون مفتاحا للإعراب Icon_minitime1الأحد 8 نوفمبر 2015 - 10:26 من طرف محمود نصر نصر

» استراتيجية القراءة الوحدة الثانية 2ط ف 1
إحدى وعشرون مفتاحا للإعراب Icon_minitime1الأحد 8 نوفمبر 2015 - 10:21 من طرف محمود نصر نصر

» الفهم القرائي (الصدقة والكوب)للوحدة الثانية ثان متوسط ف1
إحدى وعشرون مفتاحا للإعراب Icon_minitime1الأحد 8 نوفمبر 2015 - 10:17 من طرف محمود نصر نصر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 7 بتاريخ السبت 7 أكتوبر 2017 - 17:01
موضوعك الأول
إحدى وعشرون مفتاحا للإعراب Icon_minitime1السبت 17 أكتوبر 2015 - 16:04 من طرف Admin
مرحبا بك أيها العضو الكريم في منتداك الخاص وهنيئاً لك بانضمامك إلى عائلة أحلى منتدى.

هنا نوفر لك بعض المعلومات القيمة التي ستساعدك بالبدئ في إدارة منتداك.

>> كيف تدخل إلى لوحة الإدارة؟

للدخول إلى لوحة إدارة منتداك …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية

 

 إحدى وعشرون مفتاحا للإعراب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 17/10/2015

إحدى وعشرون مفتاحا للإعراب Empty
مُساهمةموضوع: إحدى وعشرون مفتاحا للإعراب   إحدى وعشرون مفتاحا للإعراب Icon_minitime1الإثنين 19 أكتوبر 2015 - 22:49

(21)    مفتاحا من مفاتيح الإعراب

1ـ الاسم الواقع بعد ( أيها أو أيتها ) يعرب نعت مرفوع .                  أنت- أيها القائدُ – محبوب .
2ـ الاسم المعرف ( بال ) الواقع بعد اسم الإشارة يعرب بدلاً مطابقاً .     مررت بهؤلاء الطلابِ .
3ـ النكرة المنصوبة الواقعة بعد اسم التفضيل تعرب تمييزاً ملحوظاً .     العلماء أكثر الناس إيماناً .
4ـ الاسم الموصول الواقع بعد معرفة يعرب نعتاً .                          كافأت الطالب الذى تفوق .
5ـ عند توالى معرفتين - غالباً - ما تعرب الثانية نعتاً للأولى .             المعلم الموهوب ناجح .
6ـ عند توالى نكرتين منونتين - غالباً - تعرب الثانية نعتاً للأولى .         أحمد تلميذٌ مؤدبٌ .
7ـ حب ، خير ، شر - أسماء تفضيل حذفت همزتها والنكرة المنصوبة بعدها تمييز :
المهذب حب الطلاب سلوكاً .
الصهيوني شر الناس خلقاً - المعلم خير مربياً - فالله خير حافظاً .
8ـ كافة - قاطبة - معاً - جميعاً - سوياً( بمعنى معاً ) - وحده -
أولاً - ثانياً - ثالثاً .......... عاشراً : تعرب حالاً منصوبة .
9ـ أبداً - قط أو فقط - أمس - قديماً - حديثاً - عند : تعرب ظروفاً للزمان .
دون - حيث - ثَمّ - لدى - وسط - هنا : تعرب ظروفاً للمكان .
10ـ الفعل ( رأى ) :   يتعدى لمفعول واحد ( رؤية بالعين )   رأيت الطائرة عالية .
يتعدى لمفعولين ( الرؤية عقلية ) رأيت العلم نافعاً .
11ـ الياء والكاف والهاء : إ ذا اتصلت بالاسم تعرب مبنية فى محل جر مضافاً إليه .
كتابي - كتابك - كتابه - نافع لطلابي .
الياء والكاف والهاء : إذا اتصلت بفعل تعرب مبنية فى محل نصب مفعولاً به
كرمني طلابي - كرمك المدير - المتفوق كافاه والده .
الياء والكاف والهاء : إذا اتصلت بحرف جر تعرب ضميراً مبنياً فى محل جر اسم مجرور
بى يستفيد الطلاب - بك يعلو شأن الوطن - به يستفيد الطلاب .
الياء والكاف والهاء : إذا اتصلت ب( إن وأخواتها ) تعرب ضميراً مبنياً فى محل نصب اسم
إن وأخواتها .       إني مجتهد - إنك مهذب - إنه متفوق .
الضمير المتصل ب( كان وأخواتها ) يعرب ضميراً مبنياً فى محل رفع اسم كان أو أخواتها
كونوا عباد الله إخوانا .
" نا " إذا دخلت على الفعل الماضي وكان الفعل مبنياً على السكون تعرب تعرب ضميراً مبنياً فى محل رفع فاعل .        فهمْنا الدرس بإتقان .
" نا " إذا دخلت على الفعل الماضي وكان الفعل مبنياً على الفتح تعرب تعرب ضميراً مبنياً فى محل نصب مفعولاً به .        عاقبَنا الأستاذ .
تاء الفاعل - نا الفاعلين - نون النسوة - الف الاثنين - ياء المخاطبة - واو الجماعة
إذا اتصلت بالأفعال تعرب ضمائر مبنية فى محل رفع فاعل .
12ـ النكرة المنصوبة التي تأتى بعد الأفعال الآتية :
كفى - ازداد - قرّ - طاب - امتلأ - : تعرب تمييزاً منصوباً .
كفى بالله وكيلاً - ازداد المؤمن صلاحاً - قرّ الناجح نفساً
طابت مصر مناخاً - امتلأ الرأس علماً .
13ـ الاسم الواقع بعد ظرف المكان يعرب : مضافاً إليه      الحق فوق القوة .
14ـ اسم الإشارة أو اسم الموصول إذا جاء أحدهما بعد نكرة يعرب : مضافاً إليه
فكرة هذا المشروع بديعة . كتاب الذي أسلوبه سهل مفيد .
15ـ اللهم : تعرب هكذا :
" الله " لفظ الجلالة منادى مبنى على الضم
والميم المشددة : لا محل لها من الإعراب عوضاً عن أداة النداء المحذوفة .
16ـ ابن " إذا وقعت بين علمين تعرب دائماً صفة ويحذف منها ألفها ،
كما يعرب العلم الواقع بعدها مضافاً إليه        محمدُ بنُ عبد الله نبي الرحمة .
17ـ وَلَكِنْ : من أخوات إنّ الناسخة وبطل عمله لأنه مخفف بالسكون ويعرب ما بعده حسب
موقعه فى الجملة ويسبق بالواو دائماً للتفريق بينه وبين لكن العاطفة
ولكنْ أبو بكر قضى على المرتدين..
18ـ مع : تعرب ظرف زمان أو مكان وما بعدها مضافاً إليه إلا إذا نونت بالنصب فتعرب حالاً
استيقظت مع شروق الشمسِ .
تجولت مع الزملاءِ .           حضر الطلاب معاً.
19ـ السين وسوف : حرفان للاستقبال وليس لهما أي تأثير إعرابي فيما بعدهما
ستكشف الأيام الأسرار الكونية.          سوف أساعد طلابي حتى التفوق .
20ـ الفعل الصحيح الآخر المعتل الوسط : يجزم بالسكون ويجب حذف حرف العلة لعدم التقاء
الساكنين            لم يقلْ الشاهد كذباً                         افهم تنلْ أعلى الدرجات.
21ـ الفعل الثلاثي المعتل الآخر : يكتب آخره ألفاً إذا كان أصل الألف واواً    رجا - يرجو
أما إذا كان أصل الألف ياء فيكتب آخره ياء    قضى - يقضى
وإذا كانت الألف رابعة فأكثر تكتب ياء    استدعى


المفتاح الأول (ما ينصب على أنه مفعول مطلق لفعل محذوف):

سبحان وخصوصاً وعموماً ومثلاً وأيضاً وفضلاً ومعاذَ ومهلاً وحقاً وسَقياً
ورَعياً وشكراً وعفواً بمعنى صفحاً وخلافاً ووفاقاً ومكابرة وعناداً وبعداً
وتَعساً وجدعاً والبتة والمصدر المنصوب بعد إمّا وهمزة الاستفهام وكذا لبيك
وسعْديك، ودواليك وحنانيك وحذاريك تعرب مفعولاً مطلقاً لفعل محذوف
مثل أكفراً بعد رد الموت عني ، سأهجم فإما حياة وإما موتاً.


المفتاح الثاني (ما يطرد نصبه على التمييز) :

الاسم المنصوب للنكرة الواقع بعد كفى واسم التفضيل وحسب
وازداد وقرّ وطالب وامتلأ وفاض وألفاظ العدد وكناياته (وهي: كم، وكأين، وكذا) وبعد
أفعال المدح والذم والفعل المحول إلى باب فَعْل يعرب تمييزاً نحو:
" كبُرتْ كلمة " ، " كفى باللـه شهيداً " ، " كم درهماً معك."
المفتاح الثالث (ما ينصب على الحال) :


أولاً ، وثانياً ، وثالثاً إلخ ، مادياً وأدبياً ، وسياسياً، وما شاكلة هذه الكلمات.
وجميعاً وأجمعين، وعوضاً، وبدلاً ، وخاصة، وعامة وقاطبة، وعمداً وخطأً، و
سهواً، ودائماً، ومعاً وكلمة، وحد المضافة إلى الضمير تعرب حالاً
نحو: " ذاكر وحدك. " ، " حضروا جميعا".
المفتاح الرابع (ما يعرب نائباً عن المفعول المطلق) :


مرة، ومرتين، ومراراً، وجداً، وشَطَطاً، وضلة وجُزافاً، وطوْراً، وتارة، وجَلَّلا، وتعرب
نائباً عن المفعول المطلق.
المفتاح الخامس (ما ينصب على نزع الخافض) :

معنَى ، ولفظاً ولغةً، واصطلاحاً، وعرفاً، وذوقاً، وعقلاً، وشرعاً، وأمثال
هذا يعرب منصوباً على نزع الخافض إذا التقدير في الشرع في اللغة، وفي الاصطلاح.


المفتاح السادس (ما ينصب على أنه مفعول به لفعل محذوف) :

أهلاً، وسهلاً، ومرحباً، وويحَك، وويلك تعرب مفعولاً به لفعل محذوف
والتقدير جئت أهلاً، ووطئت سهلاً، وصادفت مرحباً، وألزمه ويحه وويلـه.

المفتاح السابع (الاسم الواقع بعد حيث) :

يرفع غالباً على أنه مبتدأ والخبر محذوف نحو:
" الاسم من حيث التذكير وعدمه قسمان."

المفتاح الثامن (وإن ولو) :


إذا وقعا في أثناء الكلام وليس بعدهما جواب لـهما تعرب
الواو للحال، وإن، ولو، زائدتان نحو: أسامحك وإن قصرت.
المفتاح التاسع (الأسماء المبنية إذا نوديت):


تكون مبنية على ضم مقدر منع من ظهوره اشتغال المحل بسكون
البِنَاء الأصلي إن كان آخرها ساكناً نحو: يا مَن أو بحركة البناء الأصلي
إن كان آخرها متحركاً مثل: يا هؤلاء.
المفتاح العاشر(معاملة جمع ما لا يعقل):


يعامل معاملة المفردة المؤنثة أو جمعها في ضميره وصفته والإخبار
عنه وإشارته وموصولة نحو: هذه البيوت بنيتها أو بنيتهن.


المفتاح الحادي عشر:

حرف النداء إذا دخل على فعل أو حرف ) فالمنادى محذوف وتقديره:
يا قومُ، أو يا صاحبي نحو: " يا ليتني كنت معهم) .

المفتاح الثاني عشر :


المصدر واسم الفاعل إذا نونا أو أضيفا فالاسم المنصوب بعدهما
يعرب مفعولاً به نحو: " أحب مذاكرتك العلم " ، ونحو: " فهما
المسألة" " أنا مذاكرٌ الدرس " .
المفتاح الثالث عشر :

لعمرك ولعمري ويمين اللـه وأمثال هذا لما يدل على القسم
يعرب مبتدأ وخبره محذوف دائماً.
المفتاح الرابع عشر


قال، ويقول إذا بنيا للمجهول تعرب جملة مقول القول للقول في
محل رفع نائب فاعل نحو: " يقال إنك مجتهد" .


المفتاح الخامس عشر

الاسم الموصول إذا وقع بعد اسم لمجرد من أل والتنوين يعرب
محل جر مضاف إليه نحو: (كل من عليها فان).


المفتاح السادس عشر :


الاسم المنصوب بعد أنْ ولو ، إذا وقعا في أثناء الكلام يعرب خبراً لكان المحذوفة
مع اسمها غالباً وكذلك الظرف والجار والمجرور نحو: " اجتهد ولو قليلاً " و " المسألة
ذل ولو من الكرام" ، أي ولو كانت من الكرام.


المفتاح السابع عشر :
المحلى بأل بعد أيها وأيتها، يكون مرفوعاً دائماً ويعرب بدلاً إذا كان جامداً
ونعتاً إذا كان مشتقاً نحو: " أيها الرجل " و " أيها الكريم " .

المفتاح الثامن عشر :


المحلى بأل بعد الإشارة يعرب بدلاً أو عطف بيان واسم الإشارة الواقع
بعد اسم معرف بالعلمية أو بأل أو بالإضافة يعرب صفة نحو: "اعتنِ بهذا
الكتاب " و " راجع القواعد هذه " .

المفتاح التاسع عشر :


الرجل الذي والمسألة التي وما أشبه هذا التركيب
يعرب الموصول صفة لما قبلـه.



المفتاح العشرون :

ليت شعري ولاسيما، ولا محالة ، خبرها محذوف وجوباً نحو:
"وكلُّ نعيم لا محالة زائل " .



المفتاح الحادي والعشرون :

الاسم المرفوع الواقع بعد إن وإذا ولو الشرطيات يعرب فاعلاً
لفعل محذوف نحو: {إذا السماء انشقت}.
المفتاح الثالث والعشرون :


يلاحظ أن اسم الفاعل والصفة المشبهة واسم التفضيل ترفع
فاعلاً واسم المفعول والمنسوب يرفعان نائب فاعل نحو: هذا رَجل
مرضي خلقه. ومصريٌّ أبوه، وجميل فعلـه، وباسم ثغره.

المفتاح الرابع والعشرون :


من المصادر ما يجيء مثنى والمراد به التكثير لا حقيقة التثنية نحو: " لبيْك " وهو
عند سيبويه مصدر مثنى مضاف إلى المفعول لم يستعمل لـه مفرد، و" سعْديك " وقد
استعمل لـه مفرد وهو مضاف إلى المفعول أيضاً، ولا يستعمل إلا
معطوفاً على لبيك، و" حذَاريْك " وهو مضاف إلى الفاعل احذر حذراً بعد
حذر وقد استعمل لـه مفرد، و" حنانيك " بمعنى رحمة وقد استعمل لـه مفرد
وهو حنان، و" دواليك "أي إدالة بعد إدالة، ولم يستعمل لـه مفرد وكلـها
يلزمها النصب على أنها مفعول مطلق لفعل محذوف.


المفتاح الرابع والعشرون :

اسم الجنس هو ما يدل على الجماعة ويفرق بينه وبين مفرده بالتاء
كشجر وشجرة أو بالياء كعرب وعربي، وكل أسماء الأجناس يجوز
فيها التذكير والتأنيث نحو:
"أعجاز نخل منقعر" . و "أعجاز نخل خاوية " و" نطق العرب "
أو " نطقت العرب بكذا"
واسم الجمع هو ما يدل على الجماعة وليس لـه واحد من لفظه، ثم
إذا كان للعاقل فإنه يذكر ويؤنث نحو : " وكذب به قومك" و " كذبت قوم نوح " وإن كان لغير العاقل
وجب تأنيثه نحو: "الإبل، والغنم، والخيل، والوحش.



المفتاح الخامس والعشرون :

لا يؤكد ضمير الرفع المتصل أو المستتر بالنفس أو العين إلا بعد الفصل
بضمير أو غيره نحو: " تكلمت أنا عيني " و" أقمتم في الدار أنفُسكم"
ولا يعطف على الضمير المستتر أو المرفوع إلا بعد فصلـه بضمير
أو غيره نحو: " تعال أنت وأخوك " و" تمم واجباتك ورفيقك"
ولا يعطف على الضمير المجرور إلا بإعادة الجار مع المعطوف نحو:
" المال لك ولشركائك " و" العقار بينك وبين أخيك" .

المفتاح السادس والعشرون :


إذا كان الاسم المؤنث ثلاثياً مفتوح الفاء صحيح العين ساكنها
غير مدغمها وجب فتح عينه في جمع المؤنث السالم فتقول في
ركعة وسجدة : "ركعات
المفتاح السابع والعشرون :



ورد في الكلام حذف الموصول نحو: أيها المؤمنون أي القوم،
وحذف الصفة نحو: يأخذ كل سفينة غصباً، أي صالحة، وحذف المعطوف
عليه نحو: أضرب بعصاك الحجر، فانفجرت أي فضرب فانفجرت،
وحذف المستثنى نحو: معي درهم ليس إلا، وحذف الحال ويكثر إذا كان قولاً نحو:
والملائكة يدخلون عليهم من كل باب سلام عليكم، أي قائلين، وحذف الصلة نحو: واتقوا
يوماً لا تجزى نفس، أي فيه،
ويجوز حذف جميع المنصوبات سوى خير كان واسم إنْ، ولا يجوز الاقتصار على أحد مفعولي
أفعال القلوب أما المفعولان فقد ورد حذفهما نحو: من يسمع يخل أي يظن المسموع صحيحاً.


المفتاح الثامن والعشرون :


إذا وقعت الصفة بعد متضايقين أو لـهما عدد جاز فيها أن تتبع المضاف نحو:
سبع سمواتٍ طِباقاً، أو المضاف إليه نحو: سبع بقرات سمانٍ.

المفتاح التاسع والعشرون :


ينسبك المصدر من غير سابك.
1 ـ بعد الـهمزة المسبوقة بسواء .
2 ـ بعد الظرف المضاف إلى الجملة نحو: ذاكرت حين طلع الفجر.
3 ـ إذا دل الفعل على الحدث مجرداً من الزمان نحو: تسمع بالعبدي
خير من أن تراه أي سماعك.



المفتاح الثلاثون :

أفعل الصفة المشبهة هو الذي يدل على لون كأخضر، أو عيب كأحوال، أو حلية كأحور، ومؤنثه فعلاء ومثناه المذكر أفعلان والمؤنث فعلان وأن، كحمراوان، وجمعه مذكراً ومؤنثاً فعل، وأفعل التفضيل كأدنى مؤنثه فعْلى، ومثناه المذكور أفعلان كأدنيان والمؤنث فعْليان، كدنييان وجمعه المذكر أفعلون، وأفاعل نحو: أدوان وأدان وجمعه المؤنث فعليات وفعَل كدنييات ودنا.

المفتاح الحادي والثلاثون :


الجملة التي لا محل لـها
1 ـ المستأنفة وهي الواقعة في صدر الكلام أو في أثنائه وهي مقطعة
عما قبلـها نحو: نور الشمس لا يخفى، سافر أخوك سلمه اللـه.
2 ـ المقسرة نحو: الضيفَ أكرمته.
3 ـ إذا وقعت صلة لموصول إسمي أو حرفي نحو: هذا الذي نصر الضعيف، يسرني أن تنجح.
4 ـ إذا وقعت جواباً لقسم نحو: واللـه لأنجزنَ وعدي.
5 ـ إذا وقعت جواباً لشرط غير جازم مطلقاً أو جازم، ولم تقترن بالفاء ولا بإذا الفجائية نحو: إذا كان الإيجاز كافياً فالإطناب عيب، إن تستقم تسعد.
6 ـ إذا كانت معترضة وهي الواقعة بين أجزاء جملة أو بين جملتين مرتبطين نحو: اعلم وفقك اللـه أن النشاط يورث الغنى، إن تطلب واللـه تجد.
7 ـ إذا كانت تابعة لجملة لا محل لـها نحو: جلس إبراهيم وقام أخوه.

- لا إعراب أبداً قبل فهم الجملة فهماً صحيحاً :

فأسأل نفسي هذه الأسئلة قبل إعراب أي جملة :

((( أكلَ الولدُ التّفاحةَ ))) ((( أطيعُ أمي رغبةً في الثواب ))) ((( جلستُ لاهثاً تحتَ الشجرةِ مساءً ))

• مَن قام بالفعل ... فالجواب سيكون ....... الفاعل ............. ( الولدَُ )

• ماذا فعلَ هذا الفاعل ؟ ... الجواب سيكون ..... مفعولاً به ............... ( التّفاحة )

• لماذا فعل هكذا ؟ ... الجواب سيكون .... مفعولاً لأجله ............. ( رغبةً )

• كيف فعل هذا ؟ ... الجواب سيكون .... حال........... ( لاهثاً )

• أينَ فعلَ هذا ؟ ... الجواب سيكون ... مفعولاً فيه ظرف مكان .............. ( تحتَ )

• متى فعلَ هذا ؟ ... الجواب سيكون ... مفعولاً فيه ظرف زمان ........... ( مساءً )



2- بعد هذه الأسئلة : يجب أن أضع نصب عينَي :

أنه لا توجد جملة فعلية في اللغة العربية

انتبهوا أقول فعلية .................... إلا ولها فاعل .

أي القاعدة الجوهرية :

لكل فعل فاعل ... مثال أكلَ الولدُ التفاحَةَ



3- عليَّ الانتباه إلى هذه الأمور البسيطة

التي قد يغفل الطالب عنها أحياناً ..

فيفقد علامة الإعراب بالرغم من معرفته للإجابة ..

& بعد حرف الجر .............. يأتي اسم مجرور

& بعد حرف العطف ............ يأتي اسم معطوف

& بعد حرف النصب ..... يأتي فعل مضارع منصوب

& بعد حرف الجزم ........ يأتي فعل مضارع مجزوم

& قبل الصفة ... ...........................موصوف

& قبل المضاف إليه ......................... مضاف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://melegi.forumarabia.com
 
إحدى وعشرون مفتاحا للإعراب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى إسماعيل مليجي التعليمي :: منتدى إسماعيل مليجي للإشراف التربوي :: منتدى الإدارة المدرسية :: قسم الإشراف التربوي-
انتقل الى: