منتدى إسماعيل مليجي التعليمي
مرحبا بك أيها العضو الكريم في منتدي إسماعيل مليجي التعليمي ونتمنى لك الإستفادة من الموقع ونأمل مشاركتك معنا للإرتقاء بالمنتدى . مع تحيات مدير المنتدى
جمال عزت ابراهيم السيد
منتدى إسماعيل مليجي التعليمي
مرحبا بك أيها العضو الكريم في منتدي إسماعيل مليجي التعليمي ونتمنى لك الإستفادة من الموقع ونأمل مشاركتك معنا للإرتقاء بالمنتدى . مع تحيات مدير المنتدى
جمال عزت ابراهيم السيد
منتدى إسماعيل مليجي التعليمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


يهتم المنتدى بكل ما يهم الطلاب والمعلمون ويوفر كل ما يحتاجون إليه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

الرجاء من جميع الزوار الاشتراك في المنتدى لكي يتمكنوا من المشاركة في المنتدى

أسرة إدارة منتدى إسماعيل مليجي التعليمي ترحب بالسادة الأعضاء وترجو منهم المشاركة الفعالة في جميع أقسام المنتدى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
عليك تنوين حسدني المنونة الكلمات
المواضيع الأخيرة
» موضوع نائب الفاعل ثان متوسط ف1
 الألعاب اللُّغويَّة   Icon_minitime1الإثنين 16 نوفمبر 2015 - 7:52 من طرف محمود نصر نصر

» الجملة الفعلية المنفية (ثان متوسط) ف1
 الألعاب اللُّغويَّة   Icon_minitime1الأربعاء 11 نوفمبر 2015 - 12:21 من طرف محمود نصر نصر

» "تنمية مهاراتي اكتشاف المغالطات وتقدير درجة صحة الاستدلال
 الألعاب اللُّغويَّة   Icon_minitime1الثلاثاء 10 نوفمبر 2015 - 22:02 من طرف Admin

» الرسم الإملائي (رسم الكلمات المنونة تنوين نصب )
 الألعاب اللُّغويَّة   Icon_minitime1الثلاثاء 10 نوفمبر 2015 - 11:32 من طرف محمود نصر نصر

» الصنف اللغوي ( الأسماء الخمسة) ثان متوسط
 الألعاب اللُّغويَّة   Icon_minitime1الثلاثاء 10 نوفمبر 2015 - 11:26 من طرف محمود نصر نصر

» تسجيل صوتي لنص الضيف الثقيل 2ط ف1
 الألعاب اللُّغويَّة   Icon_minitime1الأحد 8 نوفمبر 2015 - 10:29 من طرف محمود نصر نصر

» التحليل الأدبي ( الضيف الثقيل)الوحدة الثانية 2ط ف1
 الألعاب اللُّغويَّة   Icon_minitime1الأحد 8 نوفمبر 2015 - 10:26 من طرف محمود نصر نصر

» استراتيجية القراءة الوحدة الثانية 2ط ف 1
 الألعاب اللُّغويَّة   Icon_minitime1الأحد 8 نوفمبر 2015 - 10:21 من طرف محمود نصر نصر

» الفهم القرائي (الصدقة والكوب)للوحدة الثانية ثان متوسط ف1
 الألعاب اللُّغويَّة   Icon_minitime1الأحد 8 نوفمبر 2015 - 10:17 من طرف محمود نصر نصر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 7 بتاريخ السبت 7 أكتوبر 2017 - 17:01
موضوعك الأول
 الألعاب اللُّغويَّة   Icon_minitime1السبت 17 أكتوبر 2015 - 16:04 من طرف Admin
مرحبا بك أيها العضو الكريم في منتداك الخاص وهنيئاً لك بانضمامك إلى عائلة أحلى منتدى.

هنا نوفر لك بعض المعلومات القيمة التي ستساعدك بالبدئ في إدارة منتداك.

>> كيف تدخل إلى لوحة الإدارة؟

للدخول إلى لوحة إدارة منتداك …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية

 

  الألعاب اللُّغويَّة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 17/10/2015

 الألعاب اللُّغويَّة   Empty
مُساهمةموضوع: الألعاب اللُّغويَّة     الألعاب اللُّغويَّة   Icon_minitime1الإثنين 19 أكتوبر 2015 - 22:52

                                      الألعاب اللُّغويَّة          
الألعاب اللُّغويَّة : شكل من الممارسة العملية للغة يقوم بها التلاميذ ، ويستخدمون فيها اللغة استخدامًا موجهًا وصحيحًا في المواقف الحيوية الطبيعية ، حيث تسهم في تشكيل شخصياتهم بجوانبها المختلفة المعرفية والمهارية والوجدانية ، كما تضفي جوًّا من المتعة والتسلية داخل حجرة الدراسة ،ومن ثمَّ فالمعلم مسئول
عن إدارة نشاطاتها ، وتوجيه التلاميذ لتحقيق ما تهدف إليه من معانٍ سامية وأهداف تربوية .
ومن أمثلة تلك النشاطات ما يلي:
 -1                                لعبة عند طبيب الأسنان
الزمن المقترح : خمس عشرة دقيقة .
- تقديم المشكلة من قبل المعلم " مشكلة تسوس الأسنان "
( ملائمة لوحدة : الصحة والغذاء )
أخبر تلاميذك بأن طفلاً أحس بألم شديد في أحد أضراسه فذهب إلى عيادة الطبيب للمعالجة .
إجراءات تنفيذ اللعبة :
- اختر أحد التلاميذ لتمثيل دور المريض والذي يوضح للطبيب مقدار تألمه من ضرسه المنخور .
- اختر أحد التلاميذ لتمثيل دور الطبيب المعالج الذي يحاور المريض عن الأعراض وكيفية العناية بالأسنان .
من الأسئلة :
س/ متى كانت آخر زيارة لك لطبيب الأسنان ؟
س/ هل تنظف أسنانك بعد كل وجبة ؟
س/ متى حدث لك التورم في خدك ؟
س/ هل تعرف الطريقة المثلى لتنظيف الأسنان ؟
س/ هل تستخدم السواك أم تستخدم الفرشاة والمعجون ؟
- شجع التلاميذ على تكوين الأسئلة بأنفسهم .
بعد الانتهاء من إجراء الدور شجعهم على توضيح الطريقة السليمة لتنظيف الأسنان من خلال التطبيق على نموذج مجسم للأسنان . ويمكن أن يكون ذلك عن طريق التمثيل الإيمائي إذا أجاب التلميذ عن الأسئلة إجابة صحيحة يمكن إعادة الدور مع الآخرين .
- شجع التِّلْمِيذَينِ على :
- التلميذ الأول القائم بدور المريض على إحداث استجابة صوتية توضح مقدار ألمه عند إجراء الكشف الطبي .
- التلميذ الثاني القائم بدور الطبيب على توجيه نصائح بهدف المحافظة على سلامة الأسنان .
- يُعْقَدُ بعد تنفيذ الدور حواراً مع التلاميذ ليتحدثوا بلغتهم وأسلوبهم عما شاهدوه وتعلموه .

    -2                            لعبة أكمل القصة
الهدف : تدريب التلاميذ على تأليف قصة مبسطة باستخدام حصيلتهم اللغوية .
الزمن : خمس عشرة دقيقة     .   التنفيذ : مجموعات
.     إجراءات التنفيذ         :  قسم الفصل إلى فريقين : (أ) و(ب)
- ابدأ القصة ( لعبت يوم الجمعة مباراة في كرة القدم .... مثلاً) ، ثم اطلب من تلميذ في المجموعة (أ) أن يضيف إليها عبارة ، ثم انتقل إلى تلميذ من المجموعة (ب) ليضيف بدوره عبارة أخرى... وهكذا .
- اكتب القصة على السبورة ، مصححًا ما يقع فيه التلاميذ من أخطاء .
- إذا اخفق تلميذ في أن يضيف شيئًا إلى القصة ، انتقل إلى تلميذ من الفريق الآخر .
- سجّل لكل إضافة جديدة نقطة للفريق ، والفريق الذي يحصل على أكبر عدد من النقاط يكون الفائز .
- اتفق مع التلاميذ منذ البداية على الحد الأدنى لعدد الكلمات التي تقبلها للتكملة (أربع أو خمس أو ست كلمات مثلاً ) .- إذا وصلت القصة إلى طريق مسدود أو أصبحت مملة ، أعط بداية جديدة لقصة جديدة ؛ ليبدأ التلاميذ من جديد مثلاً في العطلة الصيفية ، ذهبت إلى القرية لزيارة صديقي .....
 -3                            لعبة شرطي المرور
الهدف / تكوين أسئلة باستخدام أدوات الاستفهام مع توظيف جذر السؤال في الإجابة
الزمن : خمس عشرة دقيقة .          التنفيذ / ثنائي
- تقديم المشكلة من قبل المعلم " تجاوز إشارة المرور الحمراء "
( ملائمة لوحدة : الاتصال والمواصلات والأسفار ) .
- أخبر تلاميذك بالموقف الآتي :
تجاوز أحد السائقين خطَّ سيره وقطع إشارة المرور الحمراء فكاد أن يصطدم بأحد السيارات -لولا لطف الله- ويتسبب في حادث مؤسف فقبض عليه شرطي المرور .
إجراءات تنفيذ اللعبة :
- اختر أحد التلاميذ ليمثل دور السائق المتهور والذي ندم على تصرفه .
- اختر تلميذاً آخر ليمثل دور الضابط المحقق مع السائق.
- شجع التلميذين على إجراء الحوار المناسب للموقف واستعن بالأسئلة الآتية لمساعدتهما:
س/ لم تجاوزت مقدار السرعة المخصصة للسائقين داخل المدن ؟
س / لم لم تلتزم بضوابط إشارة المرور الضوئية ؟
س/ لم تركت الإشارات الضوئية في سيارتك معطلة ؟
س/ لماذا أكثرت من استعمال آلة التنبيه قرب المستشفى ؟
س/ هل تعرف معنى الحرية عند استخدام الطريق العام ؟
س/ ألم تشاهد ما فعلته بالمارة على الرصيف عند تجاوزك الإشارة الحمراء ؟
س/ أتعرف عقوبة من يتجاوز الإشارة الحمراء ؟
س/ شجع التلاميذ على تكوين الأسئلة بأنفسهم
بعد إجابة السائق المتهور عن الأسئلة يطالبه الضابط بذكر ما استفاده من الموقف الخاطئ لزملائه .
يمكن إعادة الدور مرة ثانية وتحديد الفائز من خلال وضع درجات أكثر لمن يتقن دوره ثم تحتسب النقاط لكل تلميذ لتحديد الفائز

- 4                           لعبة اُذكرِ الضّدّ
الهدف : تنمية قاموس التلميذ وتدريبه على إستراتيجية استخدام الأضداد في الوصول لمعاني الكلمات .
الزمن : عشر دقائق . التنفيذ : مجموعات .
إجراءات التنفيذ :
- قسم الفصل إلى فريقين : (أ) و(ب) . يتكون كل فريق من ستة تلاميذ .
- يقف الفريقان في صفين متقابلين ، ويُعطى كل من الفريقين الأرقام من (1) إلى (6) بحيث يقف التلميذ (1) من الفريق (أ ) أمام التلميذ (1) من الفريق (ب) وهكذا ...
- يذكر التلميذ (1) من الفريق (أ) صفة من الصفات ، وعلى التلميذ المقابل من الفريق (ب) أن يذكر الكلمة المضادة في المعنى . أعط كل تلميذ خمس عشرة ثانية لذكر الكلمة .
- إذا ذكر التلميذ الكلمة الصحيحة تحتسب نقطة .
- إذا لم يستطع أن يذكر الكلمة ، فعلى التلميذ الذي ذكر الكلمة أن يقول الكلمة المضادة في المعنى ، وفي هذه الحالة تحتسب النقطة لفريقه .
- يمكن توسيع اللعبة لتشمل : المرادف ، ووضع الكلمة في جملة مفيدة ...                            
 -5                      لعبة فكرة بدون كلام
الهدف : التعبير عن المواقف والمشاهد بالإيماءات والإشارات الحسية
الزمن :عشر دقائق .
التنفيذ : جماعي لتلاميذ الفصل .
إجراءات التنفيذ :
يختار المعلم أحد التلاميذ ليمثل دوراً بالإشارة والإيماءات بدون كلام ويحاول بقية التلاميذ التخمين والحدس .
نموذج تطبيقي:
يمثل التلاميذ حركات أصحاب المهن ويحاول باقي الصف تخمين المهنة وذلك بسؤاله عدداً محدوداً من الأسئلة والممثل يجيب بالحركات فقط
يشجع التلاميذ على اختيار مهنة مثل: المعلم , الطبيب , المزارع , الخباز . النجار .....الخ .

  -6                     لعبة احك قصة
الهدف : حكاية قصة قصيرة من خلال الإجابة عن الأسئلة واستخدام أدوات الربط .
الوقت :عشر دقائق لكل قصة
المهارة المستهدفة : تنمية مهارة التحدث من خلال سرد القصة .
إجراءات التنفيذ : التنفيذ جماعي
- يقسم المعلم الفصل إلى مجموعات بحيث تتكون كل مجموعة من أربعة تلاميذ
- يجهز المعلم عبارات متنوعة في بطاقات كل عبارة في بطاقة واحدة ثم يوزع المعلم البطاقات على التلاميذ ويعطى كل مجموعة وقت من 15/10 دقيقة للتفكير في القصة بحيث تنتهي القصة بالعبارة التي زودت بها المجموعة .
- يكلف المعلم تلميذاً من كل مجموعة بحكاية القصة للزملاء .
أمثلة لبعض الجمل والعبارات التي تقدم للاعبين :
-1- اتجه الرجل إلى المسجد شاكراً ربه على نجاته .
-2- أخبرت أمي بالأمر وطلبت منها السماح .
-3- عاد الأطفال مساء إلى المنزل فرحين .
-4- شكر صاحب الحقيبة السائق لأمانته .
-5- شكر المريض الطبيب وغادر المستشفى بصحة جيدة .
-6- فرح أهله برجوع ابنهم ، وشكروني على ما فعلت .
المجموعة الفائزة :
هي التي تنجز ما كلفت به مع مراعاة صحة الجمل والربط بينهما بأداة الربط المناسبة وسلامة اللغة المستخدمة يليها المجموعة الثانية ثم الثالثة ...وهكذا .
  -7                   لعبة القاموس الصغير
هدف اللعبة : تنمية الثروة اللغوية للتلاميذ من خلال تكوين مفردات .
الزمن المخصص : خمس عشرة دقيقة ، التنفيذ / ثنائي
إجراءات التنفيذ :
1- يختار المعلم تلميذين لإجراء اللعبة وكتابة المفردات على السبورة
2- يذكر المعلم الكلمة الأولى مثلاً كلمة طماطم ويجيب الثاني " كلمة " مثل " مشمش "
3- يقول التلميذ الأول كلمة تنتهي بحرف الميم فيجيب الثاني بكلمة تبدأ بالحرف الأخير من الكلمة المذكورة . وهكذا .... " شريطة أن تكون الكلمات في مجال واحد " الأطعمة مثلاً "
4- التلميذ الفائز من يستطيع المواصلة دون تعثر أو تكرار للكلمة ومن يتعثر يخرج من اللعبة ويحل محله تلميذ آخر .
 -8                   لعبة سمكة البحيرة
هدف اللعبة : التدريب على القراءة الجهرية السليمة ، وعلى نطق الحروف والكلمات نطقًا صحيحًا .
إجراءات التنفيذ :
- تكتب الكلمات على بطاقات بشكل سمكة ، ويلصق في ظهر كل بطاقة قطعة من الحديد .
- توضع البطاقات في إناء واسع يمثل البحيرة .
- يختار المعلم ستة تلاميذ للمشاركة في اللعبة .
- يستخدم التلميذ صنارة بآخرها مغناطيس لإحضار البطاقة من الإناء ، ومن ثمَّ يقرؤها ،فإن قرأها قراءة صحيحة تحسب له نقطة ويكرر المحاولة ، وإن أخطأ ترجع البطاقة إلى الإناء ليقوم المتسابق الآخر بدوره

 -9                  لعبة الطفل الضائع
الهدف : التدريب على وصف الشخصيات والإصغاء والطلاقة في التحدث .
الزمن : عشر دقائق .                        التنفيذ: ثنائي.
إجراءات التنفيذ :
- يختار المعلم تلميذين أحدهما يمثل شخصية الشرطي ، والآخر يقوم بوصف الطفل المفقود .
- يجب أن تنطبق أوصاف الطفل المفقود على أحد تلاميذ الفصل.
- إذا استطاع أحد تلاميذ الفصل أن يتعرف على الطفل المفقود قبل أن يتعرف عليه رجل الشرطة أخذ مكان الشرطي في اللعبة وهكذا ...
 -10                     لعبة الكلمات المتشابهة
الهدف من اللعبة : تعرّف الكلمات ، والظاهرة الإملائية الممثلة لها .                   الزمن : عشر دقائق                           التنفيذ : فردي .                      
إجراءات التنفيذ :
- يكتب المعلم على مجموعة من البطاقات كلمات (كلمة في كل بطاقة ) بحيث تشترك كلمات أربع بطاقات في ظاهرة إملائية ( همزة وصل ، أو همزة قطع ، أو التاء المبسوطة ، أو التاء المربوطة ، ) .
- يختار المعلم أربعة تلاميذ يقوم كل تلميذ منهم باختيار أربع بطاقات من مجموع البطاقات الموضوعة على الطاولة .
- التلميذ الفائز الذي يستطيع جمع مجموعة كاملة لأربع كلمات تشترك في ظاهرة إملائية واحدة .
 -11           لعبة ما تذكر من هذه الأشياء ؟
الهدف : وصف الأشياء والأماكن بالتفصيل
الموضوع: استخدام نوعي الجملة الفعلية والاسمية , صيغ الجمع - المفرد
نوع الاتصال : وصف كتابي              المهارات المستهدفة : استماع , تحدث , كتابة وقراءة
الوقت : 5دقائق -10دقائق          
 إجراءات التنفيذ :
1- يختار المعلم مجموعتين من التلاميذ في كل مجموعة ثلاثة تلاميذ.
2- يعرض المعلم على تلاميذ المجموعة صورة تتضمن خمسة عشر شيئاً لمدة دقيقة ثم يقوم المعلم بإخفاء الصورة عنهم .
3- يطلب من كل مجموعة أن تكتب في ورقة العدد الذي يستطيعون تذكره ووصفه مستخدمين جملاً وصيغ الجمع والمفرد .
4- عندما تكتب كل مجموعة كلَّ شيء يتذكرونه بجمل، يقوم قائد كل مجموعة بقراءة ما كتبه وما تذكره زملاؤه.
5- المعلم يتابع الإجابات ويحكم على عدد الأشياء التي وضعها وتذكرها كلُّ فريق ويصحح الأخطاء إن وجدت.
- 6- يطلب المعلم من كلِّ فرقة كتابة ما تذكرته على السبورة .
- 7- الفرقة الفائزة هي التي تحصل على نقاط أكثر من غيرها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://melegi.forumarabia.com
 
الألعاب اللُّغويَّة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى إسماعيل مليجي التعليمي :: منتدى إسماعيل مليجي للإشراف التربوي :: منتدى الإدارة المدرسية :: قسم الإشراف التربوي-
انتقل الى: