إسماعيل أحمد مليجي
عدد المساهمات : 13 تاريخ التسجيل : 18/10/2015
| موضوع: اخيبار قياس اللغة العربية الأحد 25 أكتوبر 2015 - 22:46 | |
| الدرجة تحريري 25 شفـهي 25 اختبار قياس مستوى في اللغة العربية الاسم /.......................................... تمعن في النص الآتي : واجب عما يتعلق به ، ثم انتقل إلى ما بعدها : ((كان هارون بن زياد مؤدباً للواثق بالله فلما تولى الواثق بالله الخلافة . دخل عليه هارون ، فبالغ في إكرامه ... فلما قيل له : يا أمير المؤمنين أعزك الله من هذا الذي أهلته لكل هذا الإجلال ؟ فقال )) هو أول من فتق لساني , وأدناني من رحمة الله)) 1 - النقط الموضوعة في النص بعد جملة (( فبالغ في إكرامه.... ...)) تدل على : أ - حذف شيء من العبارة . ب - جودة العبارة ج - اختصار الكلام . د - بداية فقرة جديدة . 2- جميع الجمل الآتية مشتملة على كلمات فيها همزة قطع , ما عدا جملة واحدة هي : أ - تولى الواثق بالله الخلافة ب - يا أمير المؤمنين . ج - أعزك الله د - أدناني من رحمة الله . 3- إذا حذفت ( كان ) التي في أول النص و يكون ضبط كلمة ( مؤدب ) هو : أ – مؤدبٌ .ب - مؤدبُ . ج - مؤدباً . د - مؤدبٍ . 4- من هذا الذي أهلته ؟ اشتملت هذه الجملة بالترتيب على أسماء : أ - استفهام , موصول , إشارة . ب - استفهام , إشارة , موصول . ج - موصول , إشارة , استفهام . د - إشارة , موصول , استفهام . 5- الأفعال ( كان , بالغ , ولى , تنهل ) نوعها : أ - الأخير مضارع , وبقية الأفعال ماضي ب - الفعلان الأولان ماضيان , والأخيران مضارعان . ج - الثالث مضارع وبقية الأفعال ماضية . د - جميعها أفعال ماضية 6- للكشف عن معنى كلمة (( الإجلال )) في المعجم يرجع إلى مادة : أ - جلّ . ب - يجلّ . ج - جَلّلّ . د - جلال . 7- المرادف اللغوي لكلمة ( فتق) : أ - رشق . ب - رَتَقَ . ج - فَتحَ . د – قَطَعَ . 8- أي المجموعات الآتية كتبت فيها كلمة خطأ : أ - قراءة , سَئَل . ب - نبأ , شيء . ج - مأدبة , شاطئ . د - عبء , ظمآن . 9- غادرت الطائرة ....... الكلمة الصحيحة رسماً المناسب وضعها في الفراغ هي : أ - مساءُاً . ب - مسآءً . ج - مساءًا . د - مساءً . 10- ...........طالب العلم إلى المجد , و ......... إلى فعل الخير . الكلمتان الصحيحتان رسماً , المناسب وضعهما في الفراغين هما : أ - سما ، سعى . ب - سمى , سعا . ج - سما , سعا . د - سمى , سعى . 11 - في الجمل الآتية كلمات مركبة وقد وضع تحتها خطوط ولكن إحداها كتبت بطريقة غير صحيحة وهي : أ – حّبذا الإخلاص في العمل . ب – ممّن أخذت الكتاب ؟ ج – يجب ألا تتهاون في أداء الصلاة . د - أصنع المعروف عند إذ تكسب المودة .
12- أي من الجمل التالية يوجد فيها كلمة كتبت خطأً إملائياً ؟ أ - في الهجرة النبوية عبر وعظات . ب - كن عوناً لدعات الخير . ج - دعوة المظلوم مستجابة . د - الجنة تحت أقدام الأمهات . 13- أي من الجمل التالية اشتملت على كلمة زيد في آخرها ألف خطأً ؟ أ - المعلمون حضروا مبكرين . ب - معلموا المدرسة حاضرون . ج - تجنبوا جلساء السوء . د - خصص جزءاً من وقتك لقراءة القرآن . 14- أكرمت المدرسة ( 14 ) معلماً ( القراءة الصحيحة للعدد في الجملة السابقة ) هي : أ - أربعة عشر . ب - أربعة عشرة . ج - أربع عشر . د - أربع عشرة . 15- أي الأفعال التالية متصرف؟ أ) ماخلا. ب) ليس. ج) بئس. د) حفظ. 16- ( إن القلوب إذا تنافر ودها مثل: الزجاجة كسرها لا يشعب ) الضبط الصحيح لأواخر الكلمات التي تحتها خط في البيت هو على التوالي : أ - فتحة , سكون , فتحة . ب - ضمة , فتحة , سكون . ج - سكون , ضمة , كسرة . د - فتحة , فتحة , كسرة 17- في البيت تشبيه جميل . له أثره القوي في المعنى لأنه : أ – عبر عن المعنى بكلام موجز . ب - أظهر المعنى بألفاظ مناسبة . ج - أبرز المعنى بصورة حسية . د - صور المعنى دون أن يكرر اللفظ .
18- المعنى المراد من قول الشاعر : (( لا يشعب))هو : أ - يتعذر جبر الزجاج . ب - يصعب لمسها مكسورة . ج - تتعرض للكسر بسهولة . د - يستحيل تفرق قطعها . 19- أعرب ما يأتي : قال تعالى : (( أليس ذلك بقادر على أن يحي الموتى )) (8 القيامة)
******************************************************
الإجابة 1- ( أ ) ما هي علامات الترقيم اشرح بعضها 2- ( أ ) ما هي مواضع ألف الوصل وهمزة القطع 3- ( أ ) كان وأخواتها متى تكون تامة ومتى تكون ناقصة 4- ( ب ) ما هو الاسم المعرب في أسماء الإشارة والاسم الموصول 5- ( أ ) اذكر المبني والمعرب من الأفعال 6- ( أ ) 7- ( د ) 8- ( أ ) ما هو قانون أقوى الحركات في كتابة الهمزة 9- ( د ) حدد نوع الهمزات الآتية ( ابتداء – سماء – حمراء ) 10- ( أ ) 11- ( د ) 12- ( ب ) 13- ( ب ) 14- ( أ ) مثل للعدد المفرد (1-2 ،3-9 ) مثل للعدد المركب ( 1-19) مثل للعددالمعطوف(12 -99 ) 15 - ( د ) ما الفرق بين الفعل الجامد والفعل المتصرف 16- ( د ) 17- ( ج ) 18- ( أ ) 19- أليس : الهمزة للاستفهام وليس حرف ناسخ ذلك : اسم ليس منصوب وعلامة نصبه الفتحة بقادر : الباء : حرف جر وقادر : اسم مجرور وعلامة جرة الكسرة على : حرف جر أن : حرف مصدري وناصب يحي : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعة الضمة المقدرة منع من ظهورها الثقل والفاعل ضمير مستتر تقديره(هو) الموتى: مفعولا به منصوب وعلامة نصبه الفتحة ****************************************************
• مواضع همزة القطع وألف الوصل همزة القطع 1- في الحروف ( إن –أن – إلا - إذا ........... 2- الفعل الرباعي أمره و ماضيه ومصدرة ( أحسن – أحسن- إحسان ) 3- ماضي الثلاثي ( أمن – أخذ ) 4- الفعل المضارع المبدوء بهمزة ( أستغفر الله ) 5- في الأسماء ( أحمد –أسماء – إبراهيم ........... ألف الوصل 1- في الفعل الخماسي والسداسي الماضي والأمر والمصدر ( انطلق – انطلق – انطلاق ) 2- في الأسماء المشهورة ( ابن – ايمن الله – ايم الله – اثنان – اثنتان – امرؤ – امرأة ) 3- في الفعل الأمر الثلاثي ( اكتب – اذكر-اهرب ) 4- في ( ال) التعريف • كان وأخواتها تكون تامة عندما تحتاج إلى فاعل ) تلبدت السماء بالغيوم فكان المطر..( كان وأخواتها تكون ناقصة عندما تدخل على الجملة الاسمية وتحتاج إلى خبر )كان الله غفورا رحيما( • الأسماء المعربة من أسماء الإشارة ( هذان – هذين – هاتان – هاتين ) الأسماء المعربة من الأسماء الموصولة ( الذين – اللذان – اللتان – اللتين ) • المبني والمعرب من الأفعال الفعل الأمر والماضي مبنيان والفعل المضارع معرب ولكن مبني في موضعين إذا اتصل بنون التوكيد ونون النسوة ( والله لأكيدن أصنامكم ) ( نون التوكيد ) ( الأمهات يرضعن الأطفال )( نون النسوة ) • قانون أقوى الحركات في كتابة الهمزات (الكسرة – الضمة – الفتحة – السكون ) خطيِئة - فؤاد – سأل – عبء أي أن الهمزة تتبع أقوى الحركات • نوع الهمزات ( ابتداء – همزة أصلية ) لأن الألف والهمزة في أصل الماضي في الكلمة (بدأ ) ( سماء – منقلبة عن الأصل ) لأن الألف فقط في أصل الماضي في الكلمة ( سما ) ( حمراء – زائدة للتأنيث ) لأن الألف والهمزة ليست من أصل الكلمة في الماضي
• الفعل الجامد لا يتصرف بمعنى لا يأتي منه المضارع والأمر مثل ( بئس – نعم – ليس )
| |
|