منتدى إسماعيل مليجي التعليمي
مرحبا بك أيها العضو الكريم في منتدي إسماعيل مليجي التعليمي ونتمنى لك الإستفادة من الموقع ونأمل مشاركتك معنا للإرتقاء بالمنتدى . مع تحيات مدير المنتدى
جمال عزت ابراهيم السيد
منتدى إسماعيل مليجي التعليمي
مرحبا بك أيها العضو الكريم في منتدي إسماعيل مليجي التعليمي ونتمنى لك الإستفادة من الموقع ونأمل مشاركتك معنا للإرتقاء بالمنتدى . مع تحيات مدير المنتدى
جمال عزت ابراهيم السيد
منتدى إسماعيل مليجي التعليمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


يهتم المنتدى بكل ما يهم الطلاب والمعلمون ويوفر كل ما يحتاجون إليه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

الرجاء من جميع الزوار الاشتراك في المنتدى لكي يتمكنوا من المشاركة في المنتدى

أسرة إدارة منتدى إسماعيل مليجي التعليمي ترحب بالسادة الأعضاء وترجو منهم المشاركة الفعالة في جميع أقسام المنتدى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الكلمات المنونة حسدني تنوين عليك
المواضيع الأخيرة
» موضوع نائب الفاعل ثان متوسط ف1
وسائل جذب الطلاب Icon_minitime1الإثنين 16 نوفمبر 2015 - 7:52 من طرف محمود نصر نصر

» الجملة الفعلية المنفية (ثان متوسط) ف1
وسائل جذب الطلاب Icon_minitime1الأربعاء 11 نوفمبر 2015 - 12:21 من طرف محمود نصر نصر

» "تنمية مهاراتي اكتشاف المغالطات وتقدير درجة صحة الاستدلال
وسائل جذب الطلاب Icon_minitime1الثلاثاء 10 نوفمبر 2015 - 22:02 من طرف Admin

» الرسم الإملائي (رسم الكلمات المنونة تنوين نصب )
وسائل جذب الطلاب Icon_minitime1الثلاثاء 10 نوفمبر 2015 - 11:32 من طرف محمود نصر نصر

» الصنف اللغوي ( الأسماء الخمسة) ثان متوسط
وسائل جذب الطلاب Icon_minitime1الثلاثاء 10 نوفمبر 2015 - 11:26 من طرف محمود نصر نصر

» تسجيل صوتي لنص الضيف الثقيل 2ط ف1
وسائل جذب الطلاب Icon_minitime1الأحد 8 نوفمبر 2015 - 10:29 من طرف محمود نصر نصر

» التحليل الأدبي ( الضيف الثقيل)الوحدة الثانية 2ط ف1
وسائل جذب الطلاب Icon_minitime1الأحد 8 نوفمبر 2015 - 10:26 من طرف محمود نصر نصر

» استراتيجية القراءة الوحدة الثانية 2ط ف 1
وسائل جذب الطلاب Icon_minitime1الأحد 8 نوفمبر 2015 - 10:21 من طرف محمود نصر نصر

» الفهم القرائي (الصدقة والكوب)للوحدة الثانية ثان متوسط ف1
وسائل جذب الطلاب Icon_minitime1الأحد 8 نوفمبر 2015 - 10:17 من طرف محمود نصر نصر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 7 بتاريخ السبت 7 أكتوبر 2017 - 17:01
موضوعك الأول
وسائل جذب الطلاب Icon_minitime1السبت 17 أكتوبر 2015 - 16:04 من طرف Admin
مرحبا بك أيها العضو الكريم في منتداك الخاص وهنيئاً لك بانضمامك إلى عائلة أحلى منتدى.

هنا نوفر لك بعض المعلومات القيمة التي ستساعدك بالبدئ في إدارة منتداك.

>> كيف تدخل إلى لوحة الإدارة؟

للدخول إلى لوحة إدارة منتداك …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية

 

 وسائل جذب الطلاب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Gamal Elsayed

Gamal Elsayed


عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 18/10/2015

وسائل جذب الطلاب Empty
مُساهمةموضوع: وسائل جذب الطلاب   وسائل جذب الطلاب Icon_minitime1الأحد 25 أكتوبر 2015 - 23:12

وسائل جذب الطلاب

-----------------------------------------------------------------------

مقومات وأسس للطريقة الناجحة للتدريس وهذه أسس والمقومات هي :
1. أن تؤدي الغاية في أقل وقت وأيسر جهد يبذله المعلم والمتعلم .
2. أن تثير التلاميذ وتحفزهم وتدفعهم إلى العمل الإيجابي والمشاركة الفعالة في الدرس.
3. أن تشجع التلاميذ على التفكير .
4. أن تكون الطريقة مرنة وغير جامدة فتارة في صور ألعاب ومسابقات وتارة في صورة محاورات و تمثيليات وتارة في صورة ألعاب ومسابقات لأن استمرار الطريقة على وتيرة واحدة يؤدي إلى الملل والسآمة داخل الفصل ولذلك فالتنويع مطلوب .
5. أن تراعي الفروق الفردية بين الطلاب في الذكاء والميول والقدرات والتحصيل كما تراعي ظروفهم الاجتماعية والاقتصادية فما يصلح لتلاميذ المدن قد لا يصلح لتلاميذ القرى .
6. أن تربط الطريقة بين المادة وبين واقع الطلاب .
7. أن تربي الطريقة في التلاميذ الاعتماد على النفس و لا تخلو الطريقة من وسائل متنوعة ومناسبة .
8. أن تكون الطريقة مبنية على أساس مبادئ علم النفس وعلى الخصائص النفسية للتلاميذ .
9. أن تعمل على جعل التلميذ هو محور العملية التعليمية فلا يليق بالمعلم إهمال تلاميذه أثناء الدرس .
10. وهكذا نعرف اختيار الطريقة المناسبة للدرس أمر علمي قائم على أصول معينة لا يمكن مجانبتها .

معوقات العلاقة بين المعلم وتلاميذه
هناك فواصل عميقة بين المعلم وتلاميذه بوسائل قائمة على السلطة المباشرة والقسوة من قبل المعلم وتكاد تنعدم
العلاقة المطلوب إيجادها وهناك معوقات تقف أمام هذه العلاقة منها
1. اقتصار المعلم على تقديم المعلومات .
2. العلاقة الفوقية من قبل المعلم .
3. صرامة المعلم وقسوته على تلاميذه .
4. عدم عدل المعلم بين تلاميذه .
5. سخرية المعلم من تلاميذه .
6. جمود العلاقة بين المعلم وتلاميذه وبواضعه لهم .


هذا وقد قام أحدالتربويين بعمل استبانه يكشف فيها عن اتجاهات التلاميذ نحو مفاعلتهم وأظهرت النتائج ما يلي :
1- كثير من المعلمين غير قادرين على إفهام الدرس.
2- لا يهتم بعض المعلمين بالطلاب .
3- الملل والسآمة داخل الفصل .
4- بعض المعلمين لا يشجعونهم .
5- لا يهتم بعض المعلمين بآراء الطلاب .
6- لا توجد علاقة صداقة بين المعلم والطلاب .
7- أن المعلمين يسخرون منهم .
8- أن المعلمين لا يعطونهم الثقة .
9- بعض المعلمين لا يهتمون بمشكلات التلاميذ .


عوامل مساعدة في التغلب على الملل والسآمة داخل الفصل
1- التنويع في طرائق التدريس .
2- استخدام الوسائل المتنوعة .
3- إثارة المدرس بالحوار والنقاش .
4- إجراء المسابقات الخفيفة داخل الفصل
5- التشجيع والثناء داخل الفصل .
6- الخروج عن الدرس قيل لا بقصة مناسبة للتلاميذ .
7- تحريك التلاميذ بالأناشيد التي يميلون إليها .
8- عدم مبالغة المعلم في إصدار الأوامر .
9- زرع الثقة في التلاميذ وتقبل آرائهم ومناقشاتهم .
10- تمثيل بعض النصوص داخل الفصل .
11- تغير مكان الدرس ( الفصل ) . فإذا كان هناك مكان مناسب للدرس في المكتبة مثلا أو المصلى أ, الساحة فلماذا يكون الدرس في الفصل دائما.
12- استضافة معلم أخر يقوم مع المعلم بالحديث حول الدرس على شكل حوار بين الاثنين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وسائل جذب الطلاب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى إسماعيل مليجي التعليمي :: منتدى المناهج الدراسية :: منتدى الدراسات الإجتماعية والوطنية ( العام )-
انتقل الى: