منتدى إسماعيل مليجي التعليمي
مرحبا بك أيها العضو الكريم في منتدي إسماعيل مليجي التعليمي ونتمنى لك الإستفادة من الموقع ونأمل مشاركتك معنا للإرتقاء بالمنتدى . مع تحيات مدير المنتدى
جمال عزت ابراهيم السيد
منتدى إسماعيل مليجي التعليمي
مرحبا بك أيها العضو الكريم في منتدي إسماعيل مليجي التعليمي ونتمنى لك الإستفادة من الموقع ونأمل مشاركتك معنا للإرتقاء بالمنتدى . مع تحيات مدير المنتدى
جمال عزت ابراهيم السيد
منتدى إسماعيل مليجي التعليمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


يهتم المنتدى بكل ما يهم الطلاب والمعلمون ويوفر كل ما يحتاجون إليه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

الرجاء من جميع الزوار الاشتراك في المنتدى لكي يتمكنوا من المشاركة في المنتدى

أسرة إدارة منتدى إسماعيل مليجي التعليمي ترحب بالسادة الأعضاء وترجو منهم المشاركة الفعالة في جميع أقسام المنتدى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الكلمات المنونة حسدني عليك تنوين
المواضيع الأخيرة
» موضوع نائب الفاعل ثان متوسط ف1
أساليب إشرافية  Icon_minitime1الإثنين 16 نوفمبر 2015 - 7:52 من طرف محمود نصر نصر

» الجملة الفعلية المنفية (ثان متوسط) ف1
أساليب إشرافية  Icon_minitime1الأربعاء 11 نوفمبر 2015 - 12:21 من طرف محمود نصر نصر

» "تنمية مهاراتي اكتشاف المغالطات وتقدير درجة صحة الاستدلال
أساليب إشرافية  Icon_minitime1الثلاثاء 10 نوفمبر 2015 - 22:02 من طرف Admin

» الرسم الإملائي (رسم الكلمات المنونة تنوين نصب )
أساليب إشرافية  Icon_minitime1الثلاثاء 10 نوفمبر 2015 - 11:32 من طرف محمود نصر نصر

» الصنف اللغوي ( الأسماء الخمسة) ثان متوسط
أساليب إشرافية  Icon_minitime1الثلاثاء 10 نوفمبر 2015 - 11:26 من طرف محمود نصر نصر

» تسجيل صوتي لنص الضيف الثقيل 2ط ف1
أساليب إشرافية  Icon_minitime1الأحد 8 نوفمبر 2015 - 10:29 من طرف محمود نصر نصر

» التحليل الأدبي ( الضيف الثقيل)الوحدة الثانية 2ط ف1
أساليب إشرافية  Icon_minitime1الأحد 8 نوفمبر 2015 - 10:26 من طرف محمود نصر نصر

» استراتيجية القراءة الوحدة الثانية 2ط ف 1
أساليب إشرافية  Icon_minitime1الأحد 8 نوفمبر 2015 - 10:21 من طرف محمود نصر نصر

» الفهم القرائي (الصدقة والكوب)للوحدة الثانية ثان متوسط ف1
أساليب إشرافية  Icon_minitime1الأحد 8 نوفمبر 2015 - 10:17 من طرف محمود نصر نصر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 7 بتاريخ السبت 7 أكتوبر 2017 - 17:01
موضوعك الأول
أساليب إشرافية  Icon_minitime1السبت 17 أكتوبر 2015 - 16:04 من طرف Admin
مرحبا بك أيها العضو الكريم في منتداك الخاص وهنيئاً لك بانضمامك إلى عائلة أحلى منتدى.

هنا نوفر لك بعض المعلومات القيمة التي ستساعدك بالبدئ في إدارة منتداك.

>> كيف تدخل إلى لوحة الإدارة؟

للدخول إلى لوحة إدارة منتداك …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية

 

 أساليب إشرافية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 17/10/2015

أساليب إشرافية  Empty
مُساهمةموضوع: أساليب إشرافية    أساليب إشرافية  Icon_minitime1الأحد 18 أكتوبر 2015 - 17:28





مقدمة
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد الهادي الأمين وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد فإن الأسلوب ما هو إلا نشاط تعاوني منسق ومنظم ومرتبط بطبيعة الموقف التعليمي ومتغير بتغيره في اتجاه الأهداف التربوية المنشودة.
ولئن تنوعت أساليب الإشراف التربوي وتعددت إلا أننا لا نستطيع القول أن أسلوب واحد منها هو أفضل الأساليب مع كل المعلمين وفي كل المواقف وفي جميع المدارس وفي كل الظروف، لأن الإشراف التربوي متغير بتغير الأحوال المجتمعة وبتغير الأهداف التربوية، وبتغير المواقف التربوية، وتختلف باختلاف هذه الأمور وما يكتنفها من متغيرات فرعية. ومن ثم سيجد المشرف التربوي نفسه أمام أكثر من متغير وحيال أكثر من احتمال، وقد يجد نفسه مضطرا لاستخدام هذا الأسلوب أو ذاك أو المزج بينهما.
فأساليب الإشراف التربوي متداخلة ومتكاملة ومطروحة للمعلم لكي يختار بمساعدة المشرف التربوي ما يناسب الموقف التعليمي الذي يواجهه ليحقق الأهداف التي ينشدها(عطوي، 2004)،

تعريف الإشراف
لقد حدث تطور في مفهوم الإشراف التربوي خلال العقدين الأخيرين، شأنه في ذلك شأن كثير من المفاهيم التربوية التي تنمو وتتطور نتيجة الأبحاث والدراسات و الممارسات التربوية ، خاصة بعد أن كشفت هذه الدراسات و الأبحاث قصور الأنماط السابقة للإشراف التربوي ( التفتيش – التوجيه) ، وحاولت هذه الدراسات إحداث التغييرات المرغوبة في العملية التعليمية ، كما حاول الإشراف التربوي الحديث تلافي أوجه القصور ، من خلال نظرة شاملة للعملية التربوية و التعليمية تتجسد في المفهوم التالي للإشراف التربوي :ـ
" الإشراف هو عملية فنية شورية قيادية إنسانية شاملة غايتها تقويم وتطوير العملية التعليمية و التربوية بكافة محاورها " فهو عملية فنية : تهدف إلى تحسين التعليم و التعلم من خلال رعاية و توجيه و تنشيط النمو المستمر لكل من الطالب و المعلم و المشرف ، و أي شخص آخر له أثر في تحسين العملية التعليمية فنيا ً كان أم إداريا ً.ـ

وهو عملية شورية : تقوم على احترام رأي كل من المعلمين والطلاب وغيرهم من المتأثرين بعمل الإشراف والمؤثرين فيه ، وتسعى هذه العملية إلى تهيئة فرص متكاملة لنمو كل فئة من هذه الفئات وتشجيعها على الابتكار والإبداع.

وهو عملية إنسانية : تهدف قبل كل شيء إلى الاعتراف بقيمة الفرد بصفته إنساناً ، لكي يتمكن المشرف من بناء صرح الثقة المتبادلة بينه وبين المعلم ، وليتمكن من معرفة الطاقات الموجودة لدى كل فرد يتعامل معه في ضوء ذلك.

وهو عملية شاملة : تعنى بجميع العوامل المؤثرة في تحسين العملية التعليمية وتطويرها ضمن الإطار العام لأهداف التربية والتعليم .

وهو عملية قيادية ديمقراطية تعاونية منظمة تعنى بالموقف التعليمي التعلمي بجميع عناصره من مناهج ووسائل وأساليب وبيئة ومعلم وطالب ، وتهدف إلى دراسة العوامل المؤثرة في ذلك الموقف وتقييمها للعمل على تحسينها". (عايش،2006).
مما سبق ومن تعريفات أخرى كثيرة يمكن القول بأن الإشراف التربوي عبارة عن " مجموعة من الأنشطة المدروسة التي يقوم بها تربويون مختصون لمساعدة المعلمين على تنمية ذواتهم وتحسين ممارساتهم التعليمية والتقويمية داخل غرفة الصف وتذليل جميع الصعوبات التي تواجههم ليتمكنوا من تنفيذ المناهج المقررة وتحقيق الأهداف التربوية المرسومة بهدف إحداث تغييرات مرغوبة في سلوك التلاميذ وطرائق تفكيرهم فيصبحوا قادرين على بناء مجتمعهم والدفاع عن وطنهم".

أهداف الإشراف التربوي
1 ـ العمل على ما يكفل تحقيق الأهداف الاجتماعية والتربوية ، ويوجه المدرسين إلى مراعاتها ، وإلى الفرق بين الغاية والوسيلة .
2 ـ مساعدة المدرسين على الوقوف على أحسن الطرق التربوية والاستفادة منها في تدريس موادهم ، واطلاعهم على كل جديد في ميدان تخصصهم .
3 ـ الكشف عن حاجات المدرسين ، وتكوين علاقات إنسانية بين هيئة التدريس
4 ـ احترام شخصية المدرس واحترام قدراته الخاصة ومساعدته على أن يصبح قادراً على توجيه نفسه وتحديد مشكلاته وتحليلها .
5 ـ مساعدة المدرسين على الاستفادة من البيئة المحلية ، والتعرف على مصادرها المادية والإنسانية .
6 ـ العمل على تنسيق البرامج التعليمية لتحسين العملية التربوية .
7 ـ مساعدة المدرس على تقويم أعمال التلاميذ ، وإعانته على تقويم نفسه (زياد،2005).

أساليب الإشراف التربوي
تؤكد المفاهيم الحديثة للإشراف التربوي على ضرورة استخدام أساليب إشراف متنوعة، لمساعدة المعلمين على النمو، فالإشراف لا يعني زيارة يقوم بها مشرف إلى معلم ، بل هو عملية شاملة تتضمن كافة الأساليب التي تشجع المعلمين على تبادل الخبرة ، وتحفزهم على دراسة مشكلاتهم والبحث عن حلول لها في المواقف التعليمية التي يواجهها المعلم نفسه ، أو زملاؤه الآخرون، ومن هذه الأساليب :

#التعلم المصغر Microteaching
مفهومه
التعليم المصغر أسلوب في تدريب المعلمين على مهارات تعليمية محددة، في موقف صفي مصغر (4- 6 طلاب)، ولحصة مصغرة (5-. 10 دقائق)، مع إخضاع أداه المتدرب للتقويم المضبوط ثم تكرار الأداء المتبوع بالتقويم مرة أخرى إلى أن يبلغ المتدرب- المستوي المرضي عنه من حيث اكتساب المهارة، ويرتبط به أيضاً تعبير آخر هو الصف المصغر بالإشارة إلى استخدام الأسلوب نفسه، ولكن للتدريب على استخدام عدد من المهارات المرتبطة في موف تعليمي- أكثر تعقيدا وأطول زمن(20- 25 دقيقة) مع الاحتفاظ بقلة عدد الطلاب.

ظهوره
وقد ظهر في كلية (ستانفورد) للتربية أوائل الستينات حيث التحقت مجموعة من خريجي كليات الآداب ببرامج إعداد المعلمين في الكلية ،ولم يظهر الدارسون تحمساً أو جدية تجاه المواد التربوية بسبب أن القانون يفرض على الذين يودون ممارسة التدريس الحصول على شهادة تأهيل تربوي. وابتدأ الأساتذة في قسم إعداد المعلمين بالبحث عن الوسائل التي تروي حاجات المتدربين وترضيها ،فأنشي مختبر للتعليم المصغر عام 1963م ،وحقق نجاحاً كبيراً في فترة قصيرة .

أهدافــه
1- تدريب المعلمين في أثنـاء الخدمة على المهارات التعليمية وأساليب التعليم الحديثة .
2- استخدام التعليم المصغر بصفته تقنية إشرافيه إبداعية في مجال الإشراف التربوي.
3- الإفادة من التغذية الراجعة أكثر من الممارسة نفسها ،لأن المعلمين المتدربين يستفيدون من نقد زملائهم المعلمين المشاهدين أكثر مما يستفيدون من المشرف التربوي نفسه..
4- تعزيز بواعث الطلاب وإثارة دافعيتهم للموقف التعليمي ومشاركة المعلم.

عناصـــر التدريب المصغـــر
1.معلومة واحدة أو مفهوم أو مهارة أو اتجاه معين يراد تعليمه .
2..مدرس يراد تدريبه
3.عدد قليل من المتدربين ( 5- 10 في العادة )
4.زمن محدد للتدريب ( 10 دقائق في المتوسط)
5.تغذية راجعة بشأن عملية التدريب
6.إعادة التدريب في ضوء التغذية الراجعة

مبررات استخدام التدريب المصغر
1.تسهيل عملية التدريبفي كثير من الأحيان يتعذر الحصول على عدد كبير من المتدربين لفترة زمنية عادية و لذا يخفض عدد المتدربين و يكتفي بفترة زمنية و جيزة الأمر الذي يجعل مهمة التدريب أكثر يسراً و سهولة
2.قد يتعذر الحصول على متدربين حقيقيين فيلجأ المدرب إلى الاستعانة بزملاء المتدرب ليقوموا مقام المتدربين الحقيقيين و هو نوع من التعليم التمثيلي Simulated Teaching .
3.يخفف التعليم المصغر من حدة الموقف التعليمي الذي يثير الرهبة لدى المتدربين الجدد . فالمعلم المتدرب يجد حرجاً في عدد كبير من الطلبة ، ربما لا يجد نفس الحرج في مواجهة عدد قليل من الطلبة لفترة زمنية قصيرة .
4.التدرج في عملية التدريبإذ يستطيع المتدرب من خلال التعليم المصغر أن يبدأ بتدريس مهارة واحدة أو مفهوم واحد فقط يسهل عليه إعداده لأن الدخول في درس عادي يشتمل على خطوات عديدة و يحتاج إلى مهارة أكبر في تخطيطه و تنفيذه
5.إتاحة الفرصة للتغذية الراجعة التي تعتبر من أهم عناصر التدريب و قد تأتي التغذية الراجعة من المتدرب نفسه لدى رؤيته لأدائه من خلال استعراض الشريط التلفزيوني المسجل . و قد تأتي التغذية الراجعة من المدرب أو الأقران المشتركين في عملية التدريب.
6.إتاحة الفرصة للمتدرب لكي يدخل التعديلات الجديدة على سلوكه التعليمي وذلك من خلال إعادة الأداء بعد التغذية الراجعة
7.يتيح التعليم المصغر الفرصة للمتدربين كي يركزوا اهتمامهم على كل مهارة تعليمية بشكل مكثف و مستقل فقد يركزوا اهتمامهم حينا على مهارة طرح الأسئلة و في حين آخر على التعزيز أو السلوك غير اللفظي أو التهيئة الحافزة أو الغلق أو جذب الانتباه و غير ذلك(القرني، 2006).

مميزاته:
1ـ التعليم المصغر تعليم حقيقي فعلي مهما كان الدرس صغيراً ومهما كان عدد الطلاب قليلاً.
2ـ التعليم المصغر يبسط العوامل المعقدة التي تدخل في الموقف التعليمي ويتيح الفرصة للتركيز على مهارة واحدة أو مهارتين على الأكثر.
3ـ التعليم المصغر يركز على التدريب لغرض تحقيق مهام محددة ،وهذه المهام قد تكون ممارسة مهارات معينة في إلقاء الدرس ،أو ممارسة طريقة معينة في التدريس ،أو إتقان بعض مواد المنهج الدراسي أو عرض طريقة معينة في التدريس.
4ـ التعليم المصغر يسمح بزيادة التحكم في الممارسة ،إذ من الممكن عند إعداد مواقف التعليم المصغر التحكم في مدة الدرس وعدد التلاميذ وطرق التغذية الراجعة ،بل والتحكم في كثير من المواقف الأخرى ،لذلك من الممكن أن يتضمن البرنامج التدريبي درجة عالية من التحكم.
5ـ التعليم المصغر يفسح المجال لتغذية راجعة فورية حول نقطة أو نقاط محددة حيث يقوم الطلاب عقب انتهاء الدرس بنقد أداء المعلم وهذا النقد قد يمارسه المعلم المتدرب نفسه أو المشرف الذي يتولى عملية تدريبه ،ويساعد على إتمام عملية النقد على أتم وجه توفر أجهزة التسجيل المرئي ..وأحياناً يمكن الحصول على تغذية راجعة من قبل بعض الطلاب الموجودين في الموقف.
6ـ بعد عملية النقد يستفيد المتدرب من الملاحظات التي وجهت إلى أدائه فيقوم بإعادة تخطيط الدرس وإعادة عرضه من جديد لمجموعة أخرى من الطلاب ،ويستطيع المعلم تكرار هذا الموقف حتى يقتنع بأنه أصبح متمكناً من المهارة موضوع الدرس.
7ـ التعليم المصغر يتصف بالصدق والأمانة بفضل توفر أجهزة الفيديو وهو يبصر المعلم بسلبياته قبل أن يقوم بممارستها على طلابه في الميدان.

عناصر التعليم المصغر:
1ـ وضوح الأهداف المتصلة بالتجربة ،وتحديد القرارات المتصلة بها.
2ـ بنية المختبر من حيث نوعية العاملين فيه ،وتنظيم الوقت بحيث نصل إلى أفضل النتائج بأقل كلفة.
3ـ أنماط العمل ،وهي ثلاثة:
أ ـ الدرس المصغر الذي يدوم خمس دقائق ،ويستهدف تدريب الطلاب على القيام بمهارة تعليمية بسيطة.
ب ـ المقرر المصغر وهو درس أطول يدوم زهاء عشرين دقيقة ويؤلف جزءاً من مقرر تدريس يتم تنفيذه من قبل مجموعة من الطلاب.
ج ـ جلسات البحث في المختبر ،وهي جلسات هدفها اختبار أنماط جديدة من الإعداد والتعمق في ميدان معرفتنا بالعملية التعليمية ومقوماتها.
4ـ الأستاذ المشرف : وهو أستاذ مساعد في التدريب والبحث يكون مسئولا عن عدد من المتدربين يتراوح ما بين الثمانية والعشرة ويخضع لمدة تدريبية مدتها ثلاثون ساعة.
5ـ طلاب صفوف التعليم المصغر.
6ـ التسجيل الصوتي والمرئي.

مجالات استخدامه:
يستخدم التعليم المصغر في مجالات متعددة أهمها:
1ـ إعداد المعلمين قبل الخدمة.
2ـ إعداد المعلمين أثناء الخدمة.
3ـ إعداد الأساتذة الجامعيين.
4ـ إعداد المرشدين التربويين.
5ـ القيام بأبحاث علمية متصلة بعملية التعليم والتعلم،ويتم ذلك في ثلاثة ميادين هي: ميدان الأبحاث المتصلة بأفضل أساليب إعداد المعلمين وميدان الأبحاث المتصلة بتقنيات الإعداد وعوامل التعلم وميدان الدراسة المنظمة للعلائق القائمة بين سلوك المعلم وسلوك الطالب .
وعلى كل فإن التعليم المصغر أسلوب راق لتدريب المعلمين تدريباً متميزاً ،وتعتبر عملية التغذية الراجعة أهم ما ينطوي عليه هذا الأسلوب ،وهذه التغذية الراجعة تكاد تكون أهم من الممارسة نفسها ،وقد يقوم بهذه التغذية الأستاذ المشرف ،أو الزملاء المتدربون ،أو الطلاب بعد أن نكون وجهناهم إلى الطريق التي يمكن أن يقوموا بواسطتها بعملية التقويم ،وقد يقومون بها من خلال استخدامهم نموذجاً معداً لذلك.

خطوات التدريب المصغر
1.تحديد المهارات التدريبية التي يراد تدريب المعلمين عليها مثل مهارة طرح الأسئلة الصفية أو مهارة إثارة الدافعية أو مهارة تعزيز استجابات الطلبة أو مهارة استخدام الوسائل العلمية أو التعلم التعاوني ... الخ .
2.التخطيط للتعلم المصغر الذي سيتناول المهارات المحددة و يشتمل هذا التخطيط على النقاط التالية :
*صياغة الأهداف السلوكية التي يراد تحقيقها خلال الدرس المصغر و قد تحتوي هذه الأهداف على معلومات أو مفاهيم أو مهارات أو اتجاهات أو قيم معينة و يراعى أن تكون الأهداف السلوكية واضحة و محددة يمكن ملاحظتها و قياسها قدر الإمكان.
*ذكر المهام و الأنشطة التي يقوم بها التلاميذ مثل قراءة نص أدبي أو تاريخي أو ديني أو سماع قصة أو رسم خارطة أو إجراء تجربة في المختبر ... الخ
*ذكر أسلوب التدريس الذي يراد استخدامه مثل إجراء نقاش أو حوار أو محاضرة أو اتباع طريقة الاكتشاف أو الاستدلال أو غير ذلك
*ذكر كيفية التقويم التي ستتبع مثل الإجابة عن أسئلة كتابية أو الاستماع إلى أداء شفوي .. الخ
3.تنفيذ التعليم المصغر بهدف تطبيق المهارات التدريبية و في نفس الوقت تسجيل هذا الأداء على شريط تلفزيوني
4.التغذية الراجعة و هي المعلومات التي يتلقاها المعلم المتدرب بشأن أدائه ، من خلال استعراض الشريط التلفزيوني المسجل و دراسته جيداً . و من المعتاد أن يقوم المشرف على التدريب بتقديم التغذية الراجعة للمتدرب و في أحيان كثيرة يشترك في التغذية الراجعة المعلمون المتدربون الآخرون الذي يعملون كفريق متدرب مصغر . و في أحيان معينة يقوم المعلم المتدرب باستخدام صحيفة التقويم الذاتي لمعرفة المزيد عن أدائه و ذلك من خلال مشاهدة الشريط التلفزيوني و الإجابة عن الأسئلة المعدّة في صحيفة التقويم الذاتي
5.صقل المهارات عن طريق إعادة التخطيط للمهارات التدريبية و إعادة تنفيذها في درس مصغر آخر ثم إعادة مشاهدة الأداء على الشريط التلفزيوني ..

تطبيقــات:
يمكن إيضاح كيفية ممارسة التعليم المصغر بما يلي:
غرفة صف فيها أربعة طلاب، ومعلم، ومشرف على بعد أربعة أمتار، بصور تصويرا مرئيا ما يجري في غرفة الصف،.مدة التدريس خمس دقائق فقط، يعرض المعلم ظاهر ة مرسومة على لوحة ويسأل الطلاب عن تفسير لها.
بعد أن ينتهي الدرس يطلب المعلم من الطلاب رأيهم بأسلوبه عن طريق استبانه قبل مغادرة الصف، وفي هذه الأثناء يكون المشرف قد دون ملاحظاته، وفي الدقائق التالية يناقش المشرف-مع المعلم الدرس القصير الذي عن طريق الرجوع إلى ملاحظاته، وإجابات الطلاب والشريط المسجل، وبعد استراحة قصيرة يعاود المعلم التجربة (مستفيدا من التغذية الراجعة) لكن مع طلاب آخرين.

" أنموذج تقويم درس مصغر "
(1) استمارة خاصة كمشاهدة درس مصغر حول: وضوح الأهداف التعليمية:
اسم المعلم:................................................. اسم المشرف:................................
التعليم الأول:.................................................. إعادة التعليم:.................................................
يرجى الإجابة عن الأسئلة التالية
في ضوء مشاهدتك الموقف التعليمي المصغر ومن ثم إعطاء التقديرات المناسبة لمساعدة المعلم على تطوير أدائه
1- يستطيع التلاميذ أن يشرح ما هو مفروض أن يتعلمه في الموقف:
أ- بالتأكيد ( ) ب- جزئيا ( ) ج- ليس تماما ( )
2 يستطيع التلميذ أن يعطي الأسباب التي تجعل الدرس هاماً بالنسبة له:
أ- نعم( ) ب- نوعا ( ) ج- لا ( )
3 يستطيع التلاميذ أن يوضح العلاقة بين كل خطو ة من خطوات الدرس والأهداف المنشودة:
أ- أبداً ( ) ب- جزئيا ( ) ج- تماما ( )
4 يستطيع التلاميذ أن يشهر إنجازاته المنشودة والمكتسبة من الدرس:
أ-لا ( ) ب- نوعا ما ( ) ج- نعم ( )
5 كان التلميذ نشيطاً في الموقف كما ظهر في إجاباته عن الأسئلة وطرح الأسئلة ،، الخ
أ- أبداً ( ) ب- نوعا ما ( ) ج- رجة كبيرة ( )
6 ملاحظات أخري:
*……………………………………………………………………………
*………………………………………………………………………………
*……………………………………………………………………………
*………………………………………………………………………………

(2) استمارة خاصة لما شاهدة درس توضيحي مصغر حول (طرح الأسئلة)

اسم المعلم:……………………………..........
اسم المشرف:……………………………………
أجب عن الأسئلة التالية في ضوء ما شاهدت:
1-أعطي الطالب إجابات تدل على التفكير وليس مجرد التذكر:
أ- كثيرا ( ) ب- أحيانا ( ) ج- أبدا ( )
2- كان الطالب يشرح ويوضح ويطور إجاباته وإجابات الآخرين استجابة لأسئلة المعلم:
أ- كثيرا ( ) ب-حلانا ( ) ج- أبدا ( )
3- استطاع الطالب الإجابة لأن المعلم أعاد صياغة السؤال أو انتقل إلى سؤال أخر
أ- كثيرا ( ) ب- أحيانا ( ) ج- أبدا ( )
4- يستطيع الطالب ضرب أمثلة أو إعطاء إيضاحات حول الدرس:
أ-كثيرا ( ) ب- أحيانا ( ) ج- أبدا ( )
5- تكلم الطالب:
أ- كثرا ( ) ب- أحيانا ( ) ج- أبدا ( )
6- أجب عن الأسئلة التالية بإيجاز:
أ-هل كان المعلم يعيد صياغة الأسئلة بشكل واضح ؟
…………………………………………………………….............................
ب-كيف كان المعلم يوظف أفكار الطلاب؟
………………………………………………………………
ج- أي الطلبة كانت مشاركتهم واضحة؟
………………………………………………………………..
د- هل سار الدرس بخطوات منطقية؟
……………………………………………………………….
هـ ـ كيف يمكن تحسين الأداء في الدرس القادم؟
……………………………………………………………….........................

ملاحظات :

* المتعلمون في التعليم المصغر لهم دور أساسي لا يقل عن دور المدرب لذلك ينبغي الاهتمام بتدريبهم
وإعطائهم فكرة عما يحدث في موقف التعليم المصغر ، وفرصة لممارسة تقدير أداء المعلمين وفق
نموذج التغذية الراجعة .
* تحديد الزمن وعدد الطلاب في التعليم المصغر أمر تقريبي لا يستلزم التمسك الصارم به ، وهو يعكس التجربة كما نمت في أول عهدها ويمثل دلالة على مدى تكثيف فترة التدريب .

الدروس التطبيقية
الدرس التطبيقي هو نشاط عملي يهدف لتوضيح فكرة أو طريقة أو وسيلة أو أسلوب تعليمي يرغب المشرف التربوي في إقناع المعلمين بفعاليته وأهمية استخدامه، فيقوم المشرف بتطبيق الفكرة أمام عدد من المعلمين أو قد يكلف أحد المعلمين بتطبيق هذه الفكرة أما زملائه (العلي،2005).

ومن أهداف الدروس التطبيقية
1ـ تقليل الفجوة بين النظرية والتطبيق.
2ـ إكساب المعلمين مهارة استخدام بعض الأساليب المبنكرة.
3ـ حفز التقدم المهني للمعلم وتطوير كفاياته الصفية.
4ـ دراسة موقف تعليمي تعلمي.
5ـ وضع أسلوب بديل أمام المعلمين.

أمور يجب مراعاتها
-التخطيط الجيد للدرس التطبيقي من حيث الأهداف والوسائل وقناعة المعلمين بأهمية الدرس.
-أن ينظم الدرس لتوضيح فكرة محددة وواضحة وأن لا تفرض الدروس على المعلمين فرضا بل يجب إقناعهم بضرورة هذا الدرس.
-المشاركة المباشرة للمشرف في مراحل الإعداد والتنفيذ والتخطيط.
-اختيار معلم كفء للتطبيق أو قيام المشرف نفسه بالتطبيق.
-إعطاء الدرس في بيئة تعليمية عادية غير مصطنعة بحيث يكون مستوى الطلبة عادي وغير متميز.
-أن لا يركز المشرف على معلم واحد للقيام بتطبيق الأفكار بل يشجع معلمون آخرون للمشاركة في هذا البرنامج.
-أن يعد المعلم المشاهد نفسه للزيارة ليستطيع مناقشة الفكرة بفعالية.
-تقويم الدرس تقويما تعاونيا يشارك به المشرف والمعلمون.
-القيام بعملية متابعة لنتائج الدروس التطبيقية للوقوف على مدى تأثير هذه الدروس على الأداء الفعلي للمعلمين في صفوفهم (عطوي،2004).

مميزاتها :
1ـ تعتبر ميداناً فسيحاً لتجريب الأفكار النظرية ،كما يتم فيها الربط بين النظري والعملي وذلك بترجمة الأفكار النظرية إلى واقع عملي ملموس.
2ـ تخدم المعلمين المستجدين ،حيث تطرح أمامهم مواقف تعليمية ،يستطيعون أن ينطلقوا منها لبدء حياتهم العملية بداية سليمة .
3ـ تتفق وحاجات المعلمين القدامى الذين هم في حاجة للنمو المستمر مهنياً ،حيث تلبي احتياجاتهم لتطبيق أساليب جديدة ولتجريب أفكار مبتكرة.
4ـ الدروس التطبيقية تتطلب تحضيراً مسبقاً،وإعداداً دقيقاً ،وجمع معلومات كافية عن المعلمين الذين يشاهدون الدرس.
5ـ الدرس التطبيقي ليس درساً عشوائياً ،بل هو درس مرن متغير يتغير باستمرار ليتناسب مع مستويات المشاهدين وخبراتهم،فإن الفكرة المطروحة على بساط الدرس ،يمكن أن تكون بسيطة،ويمكن أن تكون عميقة معقدة تخص طبقة من المعلمين الأوائل.

سلبيات هذا الأسلوب
-أحيانا يصعب على المعلم إدراك المعنى الكلي للفكرة المراد توضيحها أثناء التطبيق ويصرف نظره إلى جزئيات وتفاصيل.
-كما أنها قد تصبح مجالا للتقليد مما يضر في تحسين التعليم.
-أحيانا يكون النقاش بعد الدرس شخصيا أو غير بناء مما يثير الحساسية بين المعلمين (الطعاني،2005).

محاذير الدروس التطبيقية
يخشى أن يقلد المعلم المشاهد المعلم أو المشرف الذي يقوم بتطبيق الدرس تقليدا أعمى بغض النظر عن اختلاف الظروف والبيئة والتلاميذ.(عطوي، 2004)

خطواتها:
1ـ التخطيط الجيد الدقيق ،ويشمل تحديد الهدف الذي نسعى لتحقيقه وكذلك تجهيز الوسائل التعليمية اللازمة لتحقيق هذا الهدف الذي ينبغي أن يكون محدداً وواضحاً حتى يمكن توجيه النشاطات حوله.
2ـ الاجتماع مع المعلمين وإقناعهم بأهمية الدرس التطبيقي كعملية ربط بين النظري والعملي.
3ـ اختيار معلم متمكن من مادته وأساليبه ليقوم بعرض الدرس من أجل تحقيق الأهداف التي تم الاتفاق عليها ،وقد يقوم المشرف التربوي نفسه بأداء الدرس وتطبيق الأفكار المراد إبرازها وتنفيذها.
4ـ يقوم المشرف التربوي أو المعلم المختار بتطبيق الدرس في بيئة عادية ،فيتم اختيار الدرس والطلاب بطريقة عشوائية دون إجراء تدريبات أو استعدادات مسبقة ويفضل أن يكون الصف الدراسي واسعاً بحيث يستوعب الطلاب والمعلمين المشاهدين بدون ازدحام.
5ـ بعد الانتهاء من الحصة يصرف المعلم تلاميذه ويشترك الجميع في تقويم الأداء الذي تم عرضه ،وهنا يجب لفت النظر إلى أن النقاش ينبغي أن ينصب حول موضوع الدرس ولا يتعداه إلى شخص المدرس.
ويجب التأكيد على أهمية الحضور الفعلي للمشرف التربوي في كافة خطوات الدرس التطبيقي ابتداءً من الإعداد ،وانتهاءً بالتقويم ،ويقوم المشرف التربوي بمتابعة أداء المعلمين في صفوفهم لمعرفة مدى استفادتهم من الدرس التطبيقي.
ونخلص مما سبق أن الدرس التطبيقي أسلوب إشرافي مرن ومتطور يستعين به المشرف التربوي لتجريب أنماط جديدة من الأساليب الإشرافية التربوية أو لاختبار مدى صلاحية أفكار مقترحة ،وذلك من أجل تحسين أداء المعلمين ،الأمر الذي يعود بالنفع على منتوج العملية التعليمية التعلمية.

نموذج بطاقة تقويم درس توضيحي
الدورة : ................ التاريخ :............................
المادة : ................... الصف : ............................
الموضوع : ................. الزمن الذي استغرقه الدرس : ..............

أولاُ : الإعداد للدرس التوضيحي :
1.الهدف أو الأهداف التدريبية المنشودة .
2.هل كانت الخطة مناسبة للدرس ؟ نعم ( ) لا ( )
3.من الذي اعد الخطة ؟ الاسم : وظيفته :
4.هل نوقشت الخطة مع من أعدها ؟ نعم ( ) لا( )
5.هل أعدت نسخ كافية من خطة الدرس لتوزيعها على المتدربين ؟ نعم ( ) لا(

ثانياُ : تنفيذ الدرس التوضيحي :
1.هل كان الموقف التعليمي ، التعليمي تمثيليا أم طبيعيا ؟ نعم ( ) لا ( )
2.هل تم توظيف الوسائل التعليمية توظيفا فعالا ؟ نعم ( ) لا ( )
3.هل كانت أساليب التقويم مرتبطة بأهداف الدرس ؟ نعم ( ) لا ( )
4.هل كانت النشاطات الاستهلالية والتنموية والختامية مناسبة ؟ نعم ( ) لا ( )
5.هل تمكن المشرف على الدرس من توضيح الهدف التدريبي ؟ نعم ( ) لا ( )
6.هل نفذ الدرس حسب الخطة الموضوعة له ؟ نعم ( ) لا ( )
7.هل نفذ الدرس في الوقت المحدد له ؟ نعم ( ) لا ( )
8.هل كان تصوير الدرس واضحا ؟ نعم ( ) لا ( )

ثالثاً : مناقشة الدرس التوضيحي مع المتدربين :
1-هل أعطى المنفذ فرصة لتقويم عمله ومناقشته مع المتدربين ؟ نعم ( ) لا ( )
2-هل كان جو المناقشة تعاونيا وهادئا ؟ نعم ( ) لا ( )
3-هل شارك في المناقشة أناس غير المتدربين ؟ نعم ( ) لا ( )
إذا كانت الإجابة ب (نعم) فاذكر أسماء المشاركين ووظائفهم .
4-هل طرحت أسئلة بقصد الإحراج ؟ نعم ( ) لا ( )
5-هل أعطيت المناقشة وقتاُ كافياُ ؟ نعم ( ) لا ( )
6-ما مدى استفادة المتدربين من هذا الدرس ؟ جيد ( ) مقبول ( ) ضعيف ( )
7-هل تقرر إعادة تنفيذ هذا الدرس التوضيحي ؟ نعم ( ) لا ( )
أذكر الأسباب :
........................................................................................................................................................................................................................................
8-هل تقرر نتيجة المناقشة تنفيذ أي نشاط بعدي يستلزم المتابعة ؟ نعم ( ) لا ( )

رابعاً : ملاحظات أخرى :
1...........................................................................................................
2..........................................................................................................
3. ........................................................................................................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://melegi.forumarabia.com
 
أساليب إشرافية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى إسماعيل مليجي التعليمي :: منتدى إسماعيل مليجي للإشراف التربوي :: منتدى الإدارة المدرسية :: قسم الإدارة المدرسية-
انتقل الى: