منتدى إسماعيل مليجي التعليمي
مرحبا بك أيها العضو الكريم في منتدي إسماعيل مليجي التعليمي ونتمنى لك الإستفادة من الموقع ونأمل مشاركتك معنا للإرتقاء بالمنتدى . مع تحيات مدير المنتدى
جمال عزت ابراهيم السيد
منتدى إسماعيل مليجي التعليمي
مرحبا بك أيها العضو الكريم في منتدي إسماعيل مليجي التعليمي ونتمنى لك الإستفادة من الموقع ونأمل مشاركتك معنا للإرتقاء بالمنتدى . مع تحيات مدير المنتدى
جمال عزت ابراهيم السيد
منتدى إسماعيل مليجي التعليمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


يهتم المنتدى بكل ما يهم الطلاب والمعلمون ويوفر كل ما يحتاجون إليه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

الرجاء من جميع الزوار الاشتراك في المنتدى لكي يتمكنوا من المشاركة في المنتدى

أسرة إدارة منتدى إسماعيل مليجي التعليمي ترحب بالسادة الأعضاء وترجو منهم المشاركة الفعالة في جميع أقسام المنتدى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الكلمات عليك حسدني تنوين المنونة
المواضيع الأخيرة
» موضوع نائب الفاعل ثان متوسط ف1
الحقائب التدريبية  Icon_minitime1الإثنين 16 نوفمبر 2015 - 7:52 من طرف محمود نصر نصر

» الجملة الفعلية المنفية (ثان متوسط) ف1
الحقائب التدريبية  Icon_minitime1الأربعاء 11 نوفمبر 2015 - 12:21 من طرف محمود نصر نصر

» "تنمية مهاراتي اكتشاف المغالطات وتقدير درجة صحة الاستدلال
الحقائب التدريبية  Icon_minitime1الثلاثاء 10 نوفمبر 2015 - 22:02 من طرف Admin

» الرسم الإملائي (رسم الكلمات المنونة تنوين نصب )
الحقائب التدريبية  Icon_minitime1الثلاثاء 10 نوفمبر 2015 - 11:32 من طرف محمود نصر نصر

» الصنف اللغوي ( الأسماء الخمسة) ثان متوسط
الحقائب التدريبية  Icon_minitime1الثلاثاء 10 نوفمبر 2015 - 11:26 من طرف محمود نصر نصر

» تسجيل صوتي لنص الضيف الثقيل 2ط ف1
الحقائب التدريبية  Icon_minitime1الأحد 8 نوفمبر 2015 - 10:29 من طرف محمود نصر نصر

» التحليل الأدبي ( الضيف الثقيل)الوحدة الثانية 2ط ف1
الحقائب التدريبية  Icon_minitime1الأحد 8 نوفمبر 2015 - 10:26 من طرف محمود نصر نصر

» استراتيجية القراءة الوحدة الثانية 2ط ف 1
الحقائب التدريبية  Icon_minitime1الأحد 8 نوفمبر 2015 - 10:21 من طرف محمود نصر نصر

» الفهم القرائي (الصدقة والكوب)للوحدة الثانية ثان متوسط ف1
الحقائب التدريبية  Icon_minitime1الأحد 8 نوفمبر 2015 - 10:17 من طرف محمود نصر نصر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 7 بتاريخ السبت 7 أكتوبر 2017 - 17:01
موضوعك الأول
الحقائب التدريبية  Icon_minitime1السبت 17 أكتوبر 2015 - 16:04 من طرف Admin
مرحبا بك أيها العضو الكريم في منتداك الخاص وهنيئاً لك بانضمامك إلى عائلة أحلى منتدى.

هنا نوفر لك بعض المعلومات القيمة التي ستساعدك بالبدئ في إدارة منتداك.

>> كيف تدخل إلى لوحة الإدارة؟

للدخول إلى لوحة إدارة منتداك …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية

 

 الحقائب التدريبية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 17/10/2015

الحقائب التدريبية  Empty
مُساهمةموضوع: الحقائب التدريبية    الحقائب التدريبية  Icon_minitime1الأحد 18 أكتوبر 2015 - 17:30

الحقائب التدريبية :
تتعدد المصطلحات التي تستخدم عند الحديث عن الحقيبة التدريبية مثل " رزمة تدريبية " ، و " مجمع تدريبي " ، أو " حقائب تدريبية " ، وأن هذه الاختلافات للتعبير عن مفهوم واحد يعود إلى الاختلافات في ترجمة المصطلحات عن اللغة الانجليزية فبعض المؤسسات التربوية الامريكية تستخدم مصطلح "package “وبعضها يستخدم مصطلح “Module” وبعضها يستخدم مصطلح “ Kit “وأن مبعث هذا الاختلاف إنما يعود إلى الاختلافات في التركيز على جانب من جوانب الحقيبة التدريبية . وتلتقي هذه المصطلحات عند الحديث عن مفهوم الحقيبة التدريبية .
مفهوم الحقيبة التدريبية :
مجموعة من الخبرات التدريبية يتم تصميمها من قبل مدربين مختصين بطريقة منهجية ومنظمة ومنسقة وتستخدم كوسيط للتدريب من قبل المشرف على البرنامج التدريبي ، وتشتمل على مواد وأنشطة وخبرات تتصل بموضوع تدريبي معين ، وتتضمن العناصر الأساسية للتدريب ( الأهداف ، النشاطات ، والمواد والخبرات التربوية والتقويم
خصائص ومميزات الحقيبة التدريبية :
هناك عدد من الخصائص والمميزات للحقيبة التدريبية والتي تشكل في مجموعها نظاما متكاملا جعل منها وسيطا فعالا في التدريب وهي :
1. النظامية : الحقيبة التدريبية كنظام تشتمل على عدد من الأنظمة التدريبية الفرعية التي تتفاعل مع بعضها البعض لتسهم في النهاية في تحقيق الأهداف التدريبية للحقيبة ، حيث يلحق بها عادة تسجيلات تلفزيونية وأفلام سينمائية وشرائح وشفافيات وأشرطة فيديو ، وأشرطة كاسيت ، ودراسات حالة ، ونماذج وعينات ....الخ .
2. المنهجية : يتم تصميمها وفق منهجية علمية منظمة .
3. التفريد : تعتبر الحقائب التدريبية شكلا من أشكال التدريب الفردي ، بحيث يستطيع المتدرب أن يستخدمها بمفرده بالاعتماد على الدليل المرفق معها .
4. التركيز على عمليات التدريب ونتائج التدريب معا ، فالحقيبة التدريبية لا تعتبر النشاط أو الخبرة التدريبية هدفا بحد ذاته وإنما تتطلع إلى النتائج المترتبة على هذا النشاط .
5. التقويم المستمر : عملية التقويم ليس هدفها اختبار المتدربين في نهاية البرنامج التدريبي وإنما هي عملية تبدأ قبل ابتداء البرنامج التدريبي عند تقدير الاحتياجات التدريبية وتواكب البرنامج أثناء عملية تنفيذه وتستمر حتى بعد انتهاء البرنامج وفي مرحلة متابعة البرنامج التدريبي .
6. التغذية الراجعة : وترتبط هذه الخاصية بشكل أساسي بمفهوم الحقيبة التدريبية كنظام تدريبي متكامل ، والدور الذي تقوم به عملية التغذية الراجعة هو تزويد المتدربين بالمعلومات المتعلقة بمدى تحقيق الأهداف التدريبية .





خصائص ومميزات الحقيبة التدريبية
التغذية الراجعة النظامية

المنهجية

التقويم المستمر

التفريد
الحقيبة التدريبية


التركيز على عمليات التدريب ونتائج التدريب

التدريب الذاتي

وسائط وتقنيات متنوعة مواد وأنشطة وخبرات متنوعة
أهداف محددة

عناصر أخرى أساسية للحقائب التدريبية :
أن يكون لكل حقيبة عنوان تعرف من خلاله حقيبة الأهداف ، حقيبة التقويم ..الخ .
أن تركز الحقيبة على مهارة محددة أو مجموعة قليلة من المهارات المترابطة والمتكاملة .
أن تشتمل الحقيبة التدريبية على قائمة ببلوغرافية بالمراجع والنشاطات والقراءات الإضافية المتصلة بالمهارة أو المهارات المراد تطويرها عند التدريب .
أن تتضمن الحقيبة الأدلة التدريبية المناسبة من مثل الإطار العام للحقيبة ودليل المدرب ودليل المتدرب .
أن تركز على المتدرب أكثر من المدرب باعتبار أن عملية استخدامها تتم على أساس ذاتي من قبل المتدرب نفسه . (أبو حسين والعصفور، 2004).
الموديلات التعليمية
مفهوم المُوديول التعليمي .
هناك تعريفات مختلفة للموديول التعليمي حيث يعرف بأنه :
- " وحدة تدريس صغيرة تسمح للمتعلم بالتعلم الذاتي حسب سرعته وقدراته لتحقيق أهداف تعليمية محددة
- ويعرف بأنه " وحدة نسقية للتعلم الذاتي ذات مدى محدد بحيث يمكن استيعابها في درس واحد أو جلسة تعليمية واحدة "
- ويعرف الموديول بأنه " وحدة تعليمية صغيرة ضمن مجموعة متتابعة , ومتكاملة من الوحدات التعليمية الصغيرة التي تكوّن في مجموعها برنامجا تعليميا معينا , وهذه الوحدة تضم مجموعة من الأنشطة التعليمية التي تساعد المتعلم على تحقيق أهداف تعليمية محددة بجهده الذاتي وحسب قدرته وسرعته وتحت إشراف وتوجيه المعلم ، وبتفاوت الوقت اللازم لإتقان تعلم الوحدة وفقا لطول ونوعية أهدافها ومحتواها
- كما عُرّف بأنه " وحدة تعلم صغيرة تقوم على مبدأ التعلم الذاتي وتفريد التعليم ، وتتضمن أهدافا محددة ، وخبرات تعلم معينة ، يتم تنظيمها وفق تتابع منطقي لمساعدة المتدرب على تحقيق هذه الأهداف ، وتنمية كفاياته وفقا لمستويات الاتفاق المحددة مسبقا " (البوسعيدي، 2006)
الاجتماع الفردي بالمعلم (المداولة الإشرافية)
ويكون ذلك عادة بعد الزيارة الصفية للمعلم ، ويجب فيها على المشرف أن لا يتعجل في مناقشة الدرس مع المعلم بل يلزم على المشرف أن يبقى فترة وجيزة لوحده لترتيب أفكاره ، وتوقع ردود فعل المعلم على الملاحظات ، ومن ثم الاجتماع بالمعلم واختيار الكلمات المشجعة له وذكر نقاط القوة في درسه ، من ثم يذكر المشرف النقاط التي يرى أن على المعلم ملاحظتها وتلافيها أو تحسينها ليكون درسه أفضل مستقبلا (العلي،2005).
الاجتماع الفردي مع المعلم أنواع:
-الاجتماع الذي يسبق الزيارة الصفية للاتفاق على الخطة التي سيسيران بموجبها أثناء الزيارة الصفية.
-الاجتماع الفردي الذي يعقد بين المشرف أو المدير مع المعلم لبحث مشكلة معينة واجهها المعلم في تدريسه ووضع الحلول المناسبة التي يتم الاتفاق عليها.
-الاجتماع الذي يلي الزيارة الصفية والهدف منه مناقشة ما شاهده المشرف أو المدير من تفاعل صفي (الطعاني،2005).
أهدافها:
1ـ التعرف على اتجاهات المعلم نحو مهنته ،والوقوف على آماله وميوله،وكل ما يؤثر في عمله أو يعوق نموه.
2ـ مساعدة المعلم على معرفة ما لديه من مواهب وكفايات ،وقدرات ،والتوصل "إلى أفضل السبل لاستثمارها على الوجه الأكمل.
3ـ تهيئة المعلمين لتحمل المسؤولية وتقدير الظروف.
4ـ مؤازرة اجتماعات المعلمين ،وتكميلها لأن هناك بعض القضايا التي تحتاج إلى مداولات إشرافية مع كل معلم على حدة لتتضح الأمور الغامضة لديه.
5ـ إثارة الحماس وتقدير العاملين والتعبير عن شكرهم ومكافأتهم بالتركيز على الأعمال البناءة والجوانب المشرقة والجهود الموفقة.
6ـ تبادل الآراء والأفكار والخبرات ،ذلك لأن المشرف يأخذ بقدر ما يعطي ،ويشارك غيره الرأي ،ويسهم في إيجاد جو من المحبة وحسن الاستعداد لدى المعلم لقبول ما يقترحه.
إجراءاتها:
1ـ أن تتم المداولة الإشرافية في وقت يناسب كلاً من المشرف والمعلم.
2ـ أن تعقد بعد فترة وجيزة من الزيارات الصفية بحيث تتيح للمشرف فرصة ليعد لها الإعداد المناسب.
3ـ يفضل أن تتم المقابلة بعد انتهاء المعلم من أداء كافة أعماله المدرسية في ذلك اليوم.
4ـ أن تكون المداولة في مكان هادي يرتاح إليه المعلم ويأمن فيه من كثرة المقاطعات.
5ـ أن تتم مناقشة المعلم في لقاء فردي.
6ـ أن يكون النقاش موضوعياً قائماً على تبادل الرأي والاحترام المتبادل.
7ـ أن يستهل المشرف اللقاء بالإيجابيات ،لأن ذلك أدعى إلى تعزيز ثقة المعلم بنفسه وتقبل ملحوظات المشرف وتنفيذ توجيهاته.
8ـ أن يحذر المشرف من أن يشعر المعلم بأنه قد اكتشف عيباً من عيوبه وليتجنب النقد ما وسعه لذلك سبيل ،وليتجه بدلاً من ذلك لتقدير السمة الناصعة الأخرى ،فإنه بتعزيزه لهذه يضعف تلك.
9ـ أن يساعد المشرف المعلم على أن يتخلص من سلبياته وهي إقناعه بأهمية النقد الذاتي من أجل تعزيز ثقته بنفسه.
10ـ أن يتجنب المشرف إلزام المعلم بالنظريات التربوية البعيدة عن التطبيق في الواقع الميداني.
وهكذا فإن المشرف التربوي ،أو من يقوم مقامه كمدير المدرسة أو المعلم الأول ،يلعب دوراً كبيراً في تنمية كفاءة المعلم المهنية ،ولكي يتمكن من القيام بدوره على وجه حسن ،فلابد له قبل كل شيء من أن يعرف كيف يكسب ثقة المعلم ليقدم على استشارته ،والاستفادة من خبرته ولا يتردد في طلب العون منه إذا دعته الضرورة لذلك .
ومن صور الاجتماع بالمعلم الإشراف عن طريق القبعات الست. وهذا تفصيل لهذا النوع من الإشراف:
الإشراف بالقبعات الست
ترجع فكرة القبعات الست إلى المفكر (إدوارد دي بونو) الذي طرح كثيرًا من الأفكار حول تعليم التفكير. وتستند هذه الفكرة إلى الملاحظة التي يشعر بها كل شخص في أي نقاش، حيث يتبنى أحد الأطراف موقفًا ما يدافع عنه دفاعًا مستميتًا ولا يستمع إلى فكرة المعارض الذي يضطر أن يدافع هو الآخر عن فكرته، مما يؤدي إلى جدل عقيم وخصومات ونزاعات عديدة دون الوصول إلى نتيجة تفيد أيًا من الطرفين!
وتقوم نظرية القبعات الست على توجيه الشخص إلى أن يفكر بطريقة معينة ثم يطلب منه التحول إلى طريقة أخرى. أي أن الشخص يمكن أن يلبس أيًا من القبعات الست الملونة التي تمثل كل قبعة منها لونًا من ألوان التفكير.
ويستخدم هذه الطريقة المديرون المنفذون في شركة «نيبون» اليابانية التي تفوق في حجمها شركة «آي بي إم» وشركة «أبل» للكمبيوتر.
ويرى «دي بونو» أن اختيار القبعات تم على أساس:
- أن القبعات هي الأقرب للرأس، والرأس يحوي الدماغ الذي يقوم بوظيفة التفكير، ولهذا فهي الأقرب للتفكير.
- عادة لا نبقي القبعة طويلاً على الرأس لأننا سرعان ما نغيرها بتغير الظروف، وهكذا الأفكار، فقد نعجب بفكرة ما في وقت معين، ونتخلى عنها في وقت لاحق كالقبعة التي لا يمكن أن نلبسها مدة طويلة، وكذلك الفكرة يجب ألا تعيش طويلاً لدينا.
- القبعة التي تلبس طويلاً تتسخ وتفقد أناقتها، وكذلك الفكرة فإنها إن بقيت مدة طويلة في رؤوسنا فإنها قد تصبح بالية لا جدوى منها.
- القبعة رمز للدور الذي يمارسه كل شخص، فقبعة الممرضة غير قبعة الجندي أو القاضي.. وهكذا القبعة ترمز للدور.
- يحتاج الإنسان إلى ألوان مختلفة من التفكير، كما يلزمه أن يغير أسلوبه في التفكير حسب الوضع المستجد أمامه ولذلك الإنسان المفكر يحتاج إلى لبس عدة قبعات مختلفة للتفكير، والإبداع، والنقد.
ولكل قبعة (من القبعات الست) وظيفة تختص بها، على النحو التالي:
- القبعة البيضاء: اللون الأبيض يشير إلى الحياد والموضوعية والتجرد. والذي يرتديها عليه أن يكون محايدًا. موضوعيًا، بعيدًا عن النقد أو إصدار الأحكام. ويقدم مرتدو القبعة البيضاء معلومات عن: متى؟ أين؟ لماذا؟ (الموضوعية).
- القبعة الحمراء: يعكس اللون الأحمر الدفء والمشاعر، إنه لون النار والعاطفة، ومن يلبسها عليه أن يعبر عن عواطفه دون أن يبدي الأسباب. فالقبعة الحمراء قبعة الأحاسيس والمشاعر.
- القبعة السوداء: اللون الأسود يعكس التحفظ والنقد والمساءلة والتحذير كالقاضي، وكل من يمارس دور القاضي يتمتع بالجدية والقوة.
- القبعة الصفراء: يعكس اللون الأصفر الشروق والأمل. وحينما نلبسها فإننا ننظر نظرة متفائلة، نبحث عن إيجابيات الموضوع وفوائده ومزاياه.
- القبعة الخضراء: اللون الأخضر هو لون الخصوبة والنماء والطاقة والحيوية، ومن يلبسها عليه أن يقدم مقترحات ويبحث عن بدائل وأفكار جديدة، فهي قبعة الإبداع.
- القبعة الزرقاء: اللون الأزرق هو لون الفضاء والأفق، ولذلك على من يرتديها إثارة الأسئلة الهامة، وتلخيص النقاش وتحديد النقطة التي تم الوصول إليها، فهو يهتم بعمليات تنفيذ الفكرة أو المشروع.
وعلى ذلك فإننا نمارس دورًا معينًا مع كل قبعة بلبسها، سيكون مختلفًا عن الدور الذي قبله أو بعده، الأمر الذي سيحقق جملة من الفوائد، أهمها:
- تغيير القبعات حسب الموقف، تعلّم الشخص المرونة، وتجعله منفتحًا على جميع الأفكار.
- إن ارتداء جميع الحاضرين لقبعة واحدة تعني مناقشة واحدة فلا صراع ولا جدال، وبالتالي فإن الموضوع يصبح أكثر عمقًا وأكبر بعدًا، لتناوله من جوانب عدة وبذلك تكون نتائجه أفضل.
- ارتداء قبعة تماثل قبعة الزميل تجعلك تشعر بمشاعره وتتعاطف معه وتتفهم طريقة تفكيره.
- استخدام القبعات الست في التفكير بموضوع ما، فإننا بذلك نمارس الخطوات العلمية الصحيحة (البحث عن المعلومات، التعبير عن المشاعر، التحذير من الأخطاء والسلبيات، البحث عن الفوائد، إيجاد الحلول والبدائل، التنفيذ، هذه العمليات تقودنا إلى حل أفضل وبالتالي الأمثل).
إن كل قبعة تعكس شخصية مرتديها، فكثيرًا ما نلتقي بالحالمين المرتدين القبعات الحمراء الذين لا يخلعونها أبدًا، أو المشرقين المتفائلين المرتدين الصفراء دومًا، أو الناقدين الباحثين عن الأخطاء متوجين رؤوسهم بالقبعة السوداء. وكي نفكر بطريقة صحيحة علينا أن نتخلى عن القبعة التي نحبها، أو القبعة التي نلبسها دائمًا. فالمطلوب في عمليات التفكير الجيد أن نرتدي جميع القبعات.(سلوم، 2006).
ونتيجة للتفكير في أساليب إشرافية حديثة وحتى يتقبل المعلم المشرف فقد ابتكر علماء الإشراف طريقة الإشراف بالقبعات الست أثناء المداولة الإشرافية، وهذا ملخص لهذه الطريقة.
كيف يمكنك استخدام قبعات التفكير الست في المداولة الإشرافية:
*القبعة البيضاء : يطلب المشرف من المعلم أن يصف درسه دون تعليق أوتفسير لخطوات الدرس .
من أسئلة المشرف المتوقعة عند استخدامه القبعة البيضاء :
كيف بدأت درسك ؟
ما الإستراتيجية المستخدمة في الدرس ؟
ما الأحداث التيدارت ؟
ما الأهداف التي حققتها ؟
كيف أنهيت درسك ؟
*يضيف المشرف بعضالمعلومات عن الدرس دون تعليق .
*القبعة الحمراء : يطلب المشرف من المعلم أنيصف مشاعره نحو الدرس .
من أسئلة المشرف المتوقعة عند استخدامه القبعةالحمراء :
ما مشاعرك في بداية الحصة ؟
ما مشاعر التلاميذ؟
*يعبر المشرف عن مشاعره أيضاَ .
*القبعة السوداء: يطلب المشرف منالمعلم أن يقدم نقده عن الدرس .
من أسئلة المشرف المتوقعة عند استخدامهللقبعة السوداء :
ما الصعوبات التي واجهتك ؟
ما الشيء الذي تريد تلافيه فيدرس قادم ؟
ما الشيء الذي ينقص درسك ؟
*يقدم المشرف نقده على الدرس دونتجريح .
القبعة الصفراء :يطلب المشرف من المعلم أن يذكر إيجابيات درسه .
من أسئلة المشرف المتوقعة عند استخدامه للقبعة الصفراء :
ما المواقف التيشعرت فيها بالنجاح خلال الدرس ؟
ما الذي جعلك تشعر بالرضا والفخر من هذاالدرس ؟
ما الموقف الذي شعرت فيه بالراحة ؟
ما أفضل ما مررت به في هذه الحصة؟
*يقدم المشرف إيجابياته عن الدرس.
*القبعة الخضراء :يطلبالمشرف من المعلم أن يقدم مقترحات جديدة وبدائل لدرسها.
من أسئلة المشرفالمتوقعة عند استخدامه للقبعة الخضراء :
ما المقترحات التي تقترحها لتحقيقالمزيد من النجاح والتقدم ؟
ما مقترحاتك لتطوير أدائك ؟
ما الذي يمكن أن يجعلالتلميذ أكثر اهتماما وتفاعلاَ وتشويقاَ ؟
ما الذي تتوقعه من مشرفك؟
*يقدم المشرف مقترحات للمعلم
أ- زيارات تبادلية
ب- ورشة تدريبية
ج- اجتماع
ما الذي يناسبك ؟ قدم مقترحاتك
*القبعة الزرقاء:يطلب المشرف من المعلم التنفيذ وبدء العمل .
من أسئلة المشرف المتوقعة عنداستخدامه للقبعة الزرقاء :
متى يمكنك تطبيق مقترحاتك ؟
متى يمكنك وضع خطةللتنفيذ ؟
يطلب المشرف من المعلم وضع خطط أو خطوات التنفيذ على ضوء ما تمفي القبعات السابقة من معلومات ومشاعر وسلبيات وإيجابيات ومقترحات .(الجنيد، 2006).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://melegi.forumarabia.com
 
الحقائب التدريبية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى إسماعيل مليجي التعليمي :: منتدى إسماعيل مليجي للإشراف التربوي :: منتدى الإدارة المدرسية :: قسم الإدارة المدرسية-
انتقل الى: